حريقان في السكة الحديد: انفجار ونيران حول القضبان (فيديو)

حريق قطار
حريق قطار بمحطة طنطا القاهرة - أرشيف

بعد يومين فقط من جولة وزير النقل، كامل الوزير، إلى هيئة السكة الحديد ووعوده بتطويرها عقب كارثة محطة مصر في 27 فبراير الماضي، شهد هذا المرفق حادثين تسببا في تعطل حركة القطارات خلال الاثنتي عشرة ساعة الماضية.

وأُصيب ركاب القطار رقم “32” القادم من طنطا في اتجاه القاهرة صباح اليوم الخميس، بحالة من الذعر، إثر نشوب حريق محدود في الجرار، ما تسبب في تعطل حركة القطارات بخط الشرق القاهرة المنوفية المار بمدينة القناطر الخيرية قرابة الساعة.

ودفعت أجهزة مجلس المدينة برئاسة رحاب المزين بـ”أتوبيسات نقل جماعي وميكروباصات” لنقل الركاب إلى القاهرة بعد تعطل الجرار، وجرى تحرير محضر بالواقعة، وتوّلت النيابة التحقيق، وأمرت بالتحفظ على الجرار المتعطل، وندب المعمل الجنائي، لمعرفة سبب الحادثة.

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية لمكان الحادثة، وجرت السيطرة على الحريق قبل امتداده لعربات القطار أو كابينة قائد الجرار، واستبدال الجرار، والتحفظ عليه.

وبحسب لجنة السكة الحديد التي عاينت القطار، فإن سبب الحريق يعود إلى انفجار ماسورة الزيت الباكم الخاص بالجرار، ما أدى إلى تصاعد أدخنة، بسبب عمليات الاحتراق بماتور الجرار.

وشهد مساء أمس الأربعاء تعطل بحركة القطارات حوالي الساعة، بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز ومدينة فايد، بسبب حريق في أرض زراعية.

وشب الحريق في منطقة “نخيل وهيش”، لكن سرعان ما تزايد، بسبب زيادة سرعة الرياح، واشتعل بجوار شريط السكة الحديد.

وصرحت مصادر بهيئة السكة الحديد بأن سائق القطار فضّل التوقف وعدم المرور بجانب الحريق لحين السيطرة عليه من قوات الحماية المدنية.

وعود كامل الوزير

وكان كامل الوزير قام بجولة تفقدية أول من أمس، بعد حلفه اليمن، وزيرا للنقل، الاثنين الماضي، وعقد الوزير، اجتماعا مغلقا مع قيادات السكة الحديد، لبحث الأوضاع الحالية، وكيفية العمل على النهوض بمستوى السكك الحديدية.

وأكد الوزير في تصريحاته للصحفين، تطوير مرفق السكة الحديد في مدة أقصاها 30 يونيو 2020، ووعد بالنهوض بقطاعات النقل من خلال العاملين فيها، قائلا: “مفيش في قاموسي شركة بتخسر”.

ولفت الوزير إلى أنه لن ينتظر العربات الجديدة، وتطوير السكة الحديد سيُجرى من الآن، موضحا أن التركيز خلال الفترة المقبلة على استكمال مشروعات السكك الحديدية.

حوادث القطارات

وشهدت محطة مصر برمسيس كارثة بعد اصطدم أحد جرارات القطارات، 27 فبراير الماضي، بجدار خراساني، أدى إلى انفجار الجرار، واندلاع حريق هائل بالمحطة، أسفر عن وفاة 23 مواطنا، وإصابة 43 آخرين.

وذكرت إحصائية رسمية مصرية عام 2017، أن عدد حوادث القطارات بلغت 12236 حادثة بين عامي 2006 و2016.

وجاء في الإحصائية، التي أعدتها هيئة السكة الحديد بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن أكثر عدد من الحوادث وقع عام 2009، في حين شهد عام 2012 أقل عدد من الحوادث، نتيجة تكرار توقف الخدمة بعد أحداث الثورة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.