القومي للسكان: خفض “الزيادة السكانية”3.1%

القومى للسكان: خفض "الزيادة السكانية"3.1%
مقرر المجلس القومي للسكان يوضح أن مشكلة الزيادة السكانية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالفقر والأمية - أرشيف

قال ممثل المجلس القومي للسكان، في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء: إن “الحكومة نجحت في خفض معدلات الزيادة السكانية بنسبة بلغت نحو 3.1%، في إطار إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030″.

وخلال اجتماع اللجنة الفرعية المُشكّلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، المُنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة سيلفيا نبيل، استعرض ممثل المجلس القومي للسكان، مبادرات تنظيم الأسرة التي يقوم على تنفيذها المجلس القومي للسكان، بالتعاون مع وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بتنظيم السكان.

وفي الرابع من مارس الجاري، أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، عن تلقي منحة أوروبية، قدرها 540 مليون جنيه، مقدمة كمساعدات من الاتحاد الأوروبي، لتنفيذ مشروع “تعزيز إستراتيجية مصر القومية للسكان”، الذي يهدف إلى تنظيم النسل.

أطلقت الإستراتيجية سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بحضور السفير إيڤان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والدكتور ألكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، وممثلين آخرين.

وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الإستراتيجية تهدف إلى توفير وسائل تنظيم الأسرة، وزيادة إمكانية الحصول عليها، وتثقيف الشباب والفتيات في سن الإنجاب بشأن تنظيم الأسرة.

أرقام القومي للسكان

وفي ديسمبر الماضي، أعلن عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، ارتفاع عدد سكان مصر بالداخل إلى 98 مليون نسمة بناء على ما سجلته الساعة السكانية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج: “الأرقام مرعبة كل 15 ثانية بيتولد طفل”.

وأوضح حسن أن عدد سكان مصر يزيد 2.56 مليون مولود سنويا، محذرا من وصول عدد السكان بحلول عام 2030 إلى 119 مليون نسمة إذا استمر معدل الإنجاب في مصر بهذا الشكل، أما إذا جرى تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، فإن العدد سيكون 111 مليون بحلول عام 2030.

ولفت مقرر المجلس القومي للسكان أن مشكلة الزيادة السكانية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالفقر والأمية وعمالة الأطفال والزواج المبكر، موضحا أن:

  • نسبة الفقر ارتفعت من 22% عام 2008، إلى 28% عام 2015، وقد وصلت نسبة الفقر إلى أكثر من 50% في أربعة محافظات، هي: المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا.
  • نسبة الأمية في مصر بلغت 26% عام 2018، وقد بلغت نسبة الأمية بين الإناث فقط 31%.
  • عدد المتسربين من التعليم -أي: من سبق لهم الالتحاق بالمدارس وتسربوا منها- ستة ملايين عام 2017.
  • عدد من لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم من الأساس 23 مليون عام 2017.
  • نسبة عمالة الأطفال في الفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة، الذين شاركوا في أنشطة اقتصادية، بلغت 3%.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.