الأرصاد تعلن انتهاء فصل الشتاء: ظاهرة لم تحدث من قبل

انتهاء فصل الشتاء مبكرا
الأرصاد تعلن انتهاء فصل الشتاء وبدء فصل الربيع مبكرا - أرشيف

مثلما أعلنت بدء فصل الشتاء مبكرا، كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن أن حالة الطقس في مصر اليوم تشهد ظاهرة مناخية جديدة لم تحدث من قبل، مؤكدة أن حالة عدم الاستقرار في الجو تعلن دخول فصل الربيع.

وقال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء: إن “فصل الربيع بدأ اليوم، قبل موعده المقرر في 21 مارس من كل عام”، لافتا إلى أن نهاية فصل الشتاء قبل موعده وبداية الربيع نتيجة التغيرات في الظواهر المناخية التي تتعرض لها مصر الفترات الأخيرة.

وبشأن الظواهر المصاحبة لفصل الربيع لفت رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنها تتمثل في نشاط للرياح، وتراجع درجات الحرارة بعد الموجة الحارة التي تعرضت إليها البلاد الأيام السابقة، لتعود إلى معدلاتها الطبيعية، لتكون 20 درجة على القاهرة.

وأضاف: “مع بداية فصل الربيع اليوم، توجد فرص لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، تصل خفيفة إلى القاهرة”.

عدم الاستقرار

وتشهد البلاد اليوم، حالة من عدم الاستقرار في الطقس، إذ انخفضت درجات الحرارة سبع درجات، ويصاحب ذلك نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، تصل إلى حد العاصفة على الأماكن المكشوفة.

وبحسب التوقعات، فإن هناك فرصا لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، قد تصل خفيفة إلى القاهرة، كما سيصل الانخفاض في درجات الحرارة إلى جنوب البلاد بعد غد.

وأكدت هيئة الأرصاد أن هناك نشاطا للرياح المثيرة للأتربة غدا على الأماكن المكشوفة، مثل: التجمع الخامس، ومنطقة 6 أكتوبر لفترات قصيرة، لمدة يوم واحد فقط.

ارتفاع درجات الحرارة

وشهدت مصر خلال الأيام الماضية ارتفاعا في درجات الحرارة بالتزامن مع حلول شهر برمهات القبطي، المعروف بدفء الأرض وإنباتها، كما تتكون الشبورة المائية على معظم الطرق، خصوصا القريبة من المسطحات المائية والمزروعات.

وتتسم المرحلة الأخيرة الفاصلة بين فصلي الشتاء والربيع بالدفء المشوب بالحذر، وعندها يتجه الليل والنهار إلى التساوي في عدد ساعاتهما إلى أن يحين وقت حدوث الاعتدال الربيعي، وهو يوم 21 مارس من كل عام.

الشتاء مبكرا

وكانت هيئة الأرصاد أعلنت في 8 ديسمبر الماضي بدء فصل الشتاء مبكرا، والمقرر له في 21 ديسمبر الذي يعرف بالانقلاب الشتوي، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

وبحسب علماء الفلك، فإن الشتاء يبدأ في النصف الشمالي من 7 نوفمبر حتى 7 فبراير، ويتوسطهما تاريخ الانقلاب الشتوي، الذي يصادف 21 ديسمبر.

أما عن النصف الجنوبي، فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريبا يوم السابع من مايو، وينتهي في السابع من أغسطس، ويتوسط هذين التاريخين يوم الانقلاب، الذي يوافقه يوم 21 يونيو.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.