نقل 11 تلميذا للمستشفى في المنيا بسبب بسكويت المدرسة

نقل 11 تلميذا للمستشفى في المنيا بسبب بسكويت المدرسة
الحكومة أوقفت في 2017 توزيع الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية، لحين التأكد من سلامة الغذاء- أرشيف

قالت الدكتورة أمنية رجب، وكيل وزارة الصحة بالمنيا: إن مستشفى أبو قرقاص العام استقبلت اليوم 11 تلميذا من مدرسة زعفرانة الابتدائية، للاشتباه بوجود تسمم غذائي نتيجة بسكويت المدرسة.

وأضافت في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: أنه جرى توقيع الكشف الطبي عليهم، وخرجت الحالات من المستشفى، عدا حالتين لا زالتا قيد العلاج.

وقال شهود عيان بالقرية: إن 11 تلميذا، جمعيهم من قرية منشية الزعفرانة، عدا تلميذة واحدة من قرية منسافيس، نقلوا إلى المستشفى، وهم: عبد الله عماد مصطفى 12 عاما، علي حسن محمد عبده 12 عاما، جنى أحمد صابر 9 سنوات، نورا خالد علي 9 سنوات، عبده ربيع عبد الحليم 9 سنوات، محمد صلاح قناوي 10 سنوات، رنا محمد ناجي 10 سنوات، جنى حمادة جمال 8 سنوات، سعد خالد عبده 10 سنوات، قناوي صلاح قناوي 10 سنوات، وسارة مصطفى فتحي.

من جانبها، نفت مديرية الصحة بالمنيا، تعرض أي من طلاب المحافظة لحالات تسمم غذائي، نتيجة تناولهم وجبة بسكويت خلال اليوم الدراسي، لا اليوم ولا أمس.

وكلف اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، وكيل وزارة الصحة، بفحص عينات من البسكويت، وتبيّن من الفحص أنها سليمة، ومطابقة ما جاء بالمواصفة القياسية رقم 5117 لسنة 2008، ومطابقتها للقرار رقم 204 لسنة 2015.

حالات متكررة

وفي 30 من مارس العام الماضي، أوقفت مديرية التربية والتعليم في المنوفية توزيع وجبات التغذية المدرسية بجميع مدارس المحافظة، لحين إصدار تقارير معتمدة من وزارة الصحة بصلاحيتها، ومطابقتها للاشتراطات الصحية.

صدر القرار بسبب إصابة 43 تلميذا بمدرسة الشهيد محمود زكريا، في قرية “بير شمس”، التابعة لمركز الباجور، بأعراض تسمم غذائي، في أول أيام توزيع الوجبات المدرسية، بعد عام من توقفها للسبب نفسه.

غذاء المصريين

وفي يوم الأربعاء 22 مارس 2017، قالت وزارة الصحة: إن “أعراض تسمم غذائي ظهرت على 395 تلميذا في مدارس بالقاهرة ومحافظات أخرى، كما ظهرت أعراض تسمم على 3356 تلميذا في عشر مدارس بمحافظة سوهاج”.

الانتشار المفاجئ لحالات التسمم اضطر الحكومة لأن تعلن في اليوم التالي، 23 مارس 2017، وقف توزيع الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية، لحين إجراء التحقيقات، والتأكد من سلامة الغذاء.

وفي 11 ديسمبر الماضي، حذر المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة، من تناول اللحوم المصنعة مثل: اللانشون، والبرجر، والسوسيس، والبسطرمة، والمرتديلا، والسجق، والسلامي، وغيرها من اللحوم المصنعة، قائلا: “إن تلك اللحوم تحتوي على نسبة من السرطان، تصل إلى 70%”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.