شوقي يسلم طلاب “أولى ثانوي” شريحة محمول: أوفيت بما وعدت

تسليم طلاب "أولى ثانوي" شريحة محمول
وزير التعليم يعلن تسليم طلاب "أولى ثانوي" شريحة محمول - أرشيف

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيجرى تسليم طلاب أولى ثانوي شريحة محمول، لتسهيل عملية الاتصال بالإنترنت، بدءا من اليوم الأحد، بغض النظر عن مدى جاهزية المدارس بشبكات الإنترنت من عدمه.

وقال وزير التعليم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء السبت: أن هذا الإجراء يأتي لتسهيل عملية أداء الامتحانات المقرر بدؤها لطلاب أولى ثانوي من يوم 24 مارس الجاري، عن طريق أجهزة التابلت.

وأضاف الوزير: أن الامتحانات ستكون موحدة على مستوي الجمهورية لأسباب فنية، ولكن مع اختلاف ترتيب الأسئلة.

وأشار شوقي إلى جهود الوزارة، لرفع جودة التعليم المصري على مدار عامين، قائلا: “لقد أوفيت بكل ما وعدت به، رغم كثرة التشكيك والتكرار الهائل في التساؤلات والمحاولات المستمرة لإجهاض العمل والتطوير، وما يفيد الأجيال القادمة”.

واستنكر اعتماد الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها في الحصول على المعلومات، رغم التحذير مرارا وتكرارا من الاعتماد عليها.

أولى ثانوي “تدريبية”

وأكد الوزير أن السنة الأولى من الثانوية العامة في النظام الثانوي التراكمي، تعد سنة (انتقالية تدريبية) لدفعة (2019/2018) والدفعات المتتابعة في السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن هذا ليس قرارا جديدا، ولكنه قرار قديم منذ أطلق النظام المعدل لمنح الفرصة نفسها لكل الدفعات، للانتقال التدريجي من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة التعلم المستهدف للفهم والتفكير العلمي.

حساب الدرجات

وعن كيفية حساب الدرجات في النظام التراكمي، أوضح الوزير أن النظام يعتمد على حساب الدرجات لامتحانات الصفين (الثاني والثالث الثانوي) عن طريق حساب متوسط الدرجات، على النحو التالي:

  • إذا جرت أربعة امتحانات في مادة بالصف الثاني الثانوي، يؤخذ متوسط أعلى درجتين من الأربعة، كي تكون درجات الطالب في هذه المادة في الثاني الثانوي (x2).
  • يكرر المنهج نفسه في الثالث الثانوي، ويكون هناك متوسط جديد (x3) وبالتالي الدرجة النهائية في هذه المادة تكون (x2 + x3).
  • النظام يسري على الصفين الثاني والثالث الثانوي لدفعة (2019/2018) وأي دفعة لاحقة.

علمي وأدبي

وعن التشعب في الصف الثاني الثانوي، قال شوقي: إنه سوف يكون إلى علمي وأدبي فقط لدفعة (2019/2018) وما بعدها، ولا عودة إلى نظام علمي علوم وعلمي رياضيات).

طلاب الخارج

وفيما يتعلق بالطلاب المصريين المقيمين بالخارج، أشار الوزير إلى أن دفعة (2019/2018) من أبنائنا في الخارج سوف تمتحن كما كان الحال في السابق، للنجاح إلى الصف الثاني الثانوي، على النظام القديم.

وأضاف: أن الوزارة ستعمل على إيجاد حلول تقنية في العام المقبل، كي يندمجوا في النظام التراكمي الجديد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.