الأرصاد تحذر من الانخداع باعتدال الطقس: انتظروا “برد العجوز”

درجات الحرارة
مصر تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة بالتزامن مع حلول شهر برمهات القبطي، المعروف بدفء الأرض وإنباتها - أرشيف

حذر خبراء هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من الانخداع بارتفاع درجات الحرارة، مؤكدين عودة انخفاضها بدءا من الأربعاء المقبل.

وقال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية: إنّ درجات الحرارة تستمر في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، إذ تصل الثلاثاء إلى أعلى معدل لها (26 درجة) على القاهرة والوجه البحري.

وأضاف عبد العال في تصريحات له: أنّ درجات الحرارة تعود للانخفاض مرة أخرى يوم الأربعاء، إذ تصل إلى 21 درجة، وتنشط الرياح على معظم أنحاء الجمهورية، بينما تشهد نهاية الأسبوع سقوط أمطار على السواحل الشمالية.

طقس الغد

وعن طقس غدا الاثنين، توقع الخبراء أن يسود طقس “معتدل الحرارة” على السواحل الشمالية، “دافئ” على الوجه البحري والقاهرة، “مائل للحرارة” على شمال الصعيد، “حار” على جنوب الصعيد بالنسبة لهذا الوقت من العام نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وبحسب التوقعات، تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وتكون كثيفة علي بعض الطرق، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، وتنشط الرياح أغلبها شرقية معتدلة، تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الاثنين، العظمى والصغرى، فهي كالتالي:

  • القاهرة: 24 – 12.
  • الإسكندرية: 21 – 11.
  • مطروح: 19 – 9.
  • سوهاج: 27 – 10.
  • قنا: 28 – 12.
  • الأقصر: 30 – 11.
  • أسوان: 31 – 12.

ارتفاع درجات الحرارة

وتشهد مصر ارتفاعا في درجات الحرارة بالتزامن مع حلول شهر برمهات القبطي، المعروف بدفء الأرض وإنباتها، وهو الشهر السابع من التقويم المصري القديم، ويبدأ من يوم 10 مارس إلى يوم 8 أبريل، وهو ثالث شهر من فصل النماء عند قدماء المصريين.

وتتسم المرحلة الأخيرة الفاصلة بين فصلي الشتاء والربيع بالدفء المشوب بالحذر، وعندها يتجه الليل والنهار إلى التساوي في عدد ساعاتهما إلى أن يحين وقت حدوث الاعتدال الربيعي، وهو يوم 21 مارس من كل عام.

وتأتي في هذا الشهر رياح الحسوم، التي ذكرها القرآن الكريم، ويطلق عليها أيضا برد العجوز، وعددها ثمانية أيام، تبدأ من يوم 11 إلى 18 مارس من كل عام.

وتتميز أيام الحسوم بدفء المناخ نهارا، وبرد ونشاط الهواء ليلا، وتبدو البرودة أشد في المدن الساحلية، وفي المناطق الريفية، عنها في القاهرة ومحافظات الجنوب.

وأيام الحسوم فترة ذات مكانة خاصة لدى الفلاحين والمزارعين، فعليها يضبطون مواعيد البذر والزرع والحصاد، فهي دليلهم ومعتقدهم وتجربتهم في الحياة مع الزراعة، إذ تتميز تلك الفترة بهبوب الرياح التي تساعد على تلقيح الأشجار والنباتات بصفة عامة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.