مدرس يعتدي على طالب ويبصق في وجهه.. والتعليم تحقق (فيديو)

مدرس يعتدي على طالب ويبصق في وجهه.. آراء متباينة (فيديو)
مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تعلن استبعاد المدرس من المدرسة لحين انتهاء التحقيق معه - أرشيف

أظهر مقطع مصور، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، اعتداء مدرس بالضرب على طالب داخل فصل، بأحد المدارس في محافظة الإسكندرية، ما أثار موجة غضب بين أولياء الأمور.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية الواقعة، وقالت في بيان لها، إنها حولت المدرس المتسبب فيها إلى التحقيق، كما قررت استبعاده من المدرسة لحين انتهاء التحقيق.

وأظهر مقطع الفيديو مدرسا ينهال بالضرب على طالب داخل فصل بدا خاليا من الطلاب صفعا وركلا بقدمه والعصا، حتى سقط على المقعد، دون أن يتدخل أحد لاحتواء الموقف.

التربية قبل التعليم

اكيد التربية قبل التعليم .. الطالب ده شتم المدرسأكيد الطالب غلطان بس المفروض ما يخرجنيش عن شعوري#ده في مدرسه في اسكندريه

Gepostet von ‎مدرس اون لاين‎ am Donnerstag, 28. Februar 2019

تعليق “التعليم”

وفي أول تعليق من مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية على الواقعة، قال مصطفى العجمي، القائم بأعمال مدير مديرية التربية والتعليم: إنه “جارٍ التحقيق في مقطع الفيديو الذي يُظهر معلما يضرب طالبا بإحدى مدارس الإسكندرية”.

وأضاف العجمي، في بيان اليوم الخميس: إن “المدرس جرى استبعاده من المدرسة، لحين انتهاء التحقيقات بالشئون القانونية بإدارة شرق الإسكندرية التعليمية”، دون توضيح لأسباب الواقعة.

آراء متباينة

ولاقى الفيديو ردود فعل متباينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب البعض بتوقيع عقوبة صارمة على المدرس، أيّا كان ما ارتكبه الطالب من خطأ، مضيفين أنه “لا يوجد ما يبرر الضرب والصفع والإهانة”.

فيما رأى آخرون أن الأرجح أن يكون الطالب قد ارتكب جرما جسيما، مستشهدين بإشارة المعلم لذلك خلال الفيديو بقوله: “بتشتم مين”.

وتساءل آخرون، عن أسباب خلوّ الفصل من التلاميذ، وما إذا كان استسلام الطالب للمعلم دون مقاومة متعمد، ليُجرى تصويره بهذا الشكل.

وقائع أخرى

وفي 25 فبراير الجاري، تعدى معلم أحياء بمدرسة الحسيني أبو ضيف الثانوية، بمركز طما في سوهاج، بالضرب على طالب بالصف الأول الثانوي العام، ما أدى إلى تحطيم جهاز التابلت الخاص بالطالب.

وقرر مدير إدارة طما التعليمية إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية للتحقيق.

وفي السياق، شهدت إحدى المدارس الابتدائية في بنها، في 13 أكتوبر الماضي، واقعة تعدّي مدرس التربية الفنية بالضرب على طالبة بالشلوت في فناء المدرسة، بالإضافة إلى بصقه في وجه الطلاب.

وأمر السيد عز العرب، مدير عام إدارة بنها التعليمية، في حينها، باستبعاد المدرس، ونقله لتوجيه التربية الفنية، ثم أحال الواقعة برمتها إلى الشئون القانونية، للتحقيق فيها.

اعتداء عكسي

وعلى صعيد آخر، في 1 يناير 2018، اعتدى طالب بمدرسة إسنا الثانوية الزراعية على مراقب، إثر قيام الأخير بضبطه متلبسا بالغش خلال امتحانات نصف العام، وذلك في نجع أبو حميد بمدينة إسنا جنوب الأقصر.

وقام الطالب بضرب المراقب بالعصا على وجهه، وإصابته بعينه وتقطيع ملابسه، نقل المدرس على إثرها إلى مستشفى إسنا المركزي، لتلقي العلاج اللازم، وجرى عمل محضر بالواقعة.
واتخذت الإدارة التعليمية الإجراءات القانونية ضد الطالب طبقا للائحة الانضباط والقرارات الوزارية المنظمة، وتقرر فصل الطالب من المدرسة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.