“النقض” توصي برفض طعون المتهمين في مقتل ميادة أشرف

رفض طعن المتهمين في مقتل ميادة أشرف
النيابة توصي برفض طعن المتهمين بقتل ميادة أشرف - أرشيف

أوصت نيابة النقض، في رأيها الاستشاري، برفض طعون المتهمين، في القضية المعروفة إعلاميا بمقتل الصحفية ميادة أشرف.

وتنظر المحكمة اليوم أولى جلسات طعون المتهمين في القضية، إذ طالب دفاع المتهمين أمام المحكمة بنقض الحكم، وإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة أخرى بخلاف التي أصدرت الحكم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، قضت في نوفمبر الماضي، بمعاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد، وتسعة آخرين بالسجن المشدد 15 سنة، وأربعة بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة ثلاثة بالسجن المشدد سبع سنوات، كما برأت المحكمة 15 متهما في اتهامهم بأحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، التي نتج عنها مقتل الصحفية ميادة أشرف رشاد وآخرين.

محطات القضية

وتعود أحداث القضية إلى 28 مارس 2014، عندما أعلنت نقابة الصحفيين، مقتل الصحفية ميادة أشرف، إثر اشتباكات وقعت بمنطقة “عين شمس”، من قِبَل أنصار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة من قبل الحكومة والقضاء منذ عام 2013.

وفي 24 أبريل 2014، تمكنت أجهزة الأمن الوطني، بالتنسيق مع مديرية الأمن بالقليوبية، من ضبط ثلاثة أشخاص متورطين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، أثناء اختبائهم داخل منزل في منطقة عزبة عثمان، بقسم أول شبرا الخيمة.

وفي 4 أبريل 2015، أصدر النائب العام السابق المستشار هشام بركات، قرارا بإحالة 48 متهما من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان، في القضية المعروفة بـ”أحداث عين شمس” لمحكمة الجنايات مع سرعة ضبط المتهمين الهاربين.

وفي 11 أغسطس 2015، تسلّمت محكمة استئناف القاهرة أوراق التحقيقات مع المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف وآخرين، وجرى تحديد جلسة عاجلة.

وفي 15 سبتمبر 2015، نظرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، أولى جلسات محاكمة 48 متهما من عناصر جماعة الإخوان، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف بأحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014.

وفي 15 أغسطس 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة المتهم هشام ممدوح، بالحبس لمدة شهر، بتهمة ازدراء المحكمة خلال نظر قضية “مقتل ميادة أشرف”، والتأجيل لجلسة 19 أغسطس بجلسة صباحية.

وفي 25 ديسمبر 2017، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، مد أجل النطق بالحكم على 48 متهما، لجلسة 11 فبراير المقبل 2018.

وفي 11 فبراير 2018، أسدلت المحكمة الستار على القضية، بمعاقبة المتهمين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، وتضمن الحكم معاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة ثمانية متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، ومعاقبة متهم حَدَث بالسجن لمدة 15 عاما.

كما عاقبت ثلاثة متهمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، ومعاقبة متهم حَدَث بالسجن لمدة 10 سنوات، وثلاثة متهمين بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات، وبراءة 15 متهما آخرين، مما أسند إليهم من اتهامات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.