الأرصاد تحذر من شبورة مائية وطقس شديد البرودة (فيديو)

تحذيرات من شبورة مائية
الأرصاد الجوية تحذر من شبورة مائية وسقوط أمطار - أرشيف

حذّر الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من الشبورة المائية الكثيفة، وبخاصة على الطرق السريعة القريبة من الأراضي الزراعية والمسطحات المائية.

وناشد عبد العال في مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأربعاء، السائقين على الطرق بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع تعليمات المرور، أثناء انخفاض الرؤية، بسبب الشبورة.

وقال رئيس الهيئة العامة للأرصاد: إن “معظم أنحاء الجمهورية تشهد خلال الأيام الجارية طقسا شتويا لطيفا نهارا، وشديد البرودة ليلا”، مشيرا إلى أن درجات الحرارة حول المعدل الطبيعي لها خلال هذا الوقت من العام.

طقس الخميس

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الخميس، طقس “مائل للبرودة” على السواحل الشمالية، “معتدل” على الوجه البحري والقاهرة، “مائل للدفء” على شمال الصعيد، “دافئ” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، تكون كثيفة على بعض المناطق، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري للبلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

ستة نصائح

وتهيب الإدارة العامة للمرور باتباع تعاليم القيادة الآمنة في الشبورة، ومنها:

  • توخي الحذر وتهدئة السرعة بصورة تتناسب مع مستوى الرؤية الأفقية، بحيث تغطي مسافة الرؤية المسافة اللازمة للتوقف.
  • إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة، مع وضع النور الأمامي في الوضع المنخفض، تجنبا لانعكاس الضوء بفعل الشبورة، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، مع زيادة مسافة التتابع الآمن بين سيارتك والسيارة التي أمامك، والالتزام بالمسار (الحارة المرورية) والاسترشاد بالخطوط الأرضية.
  • السير في الحارة الوسطى من الطريق قدر المستطاع، مع فتح جزئي لأحد النوافذ بدرجة تمنع تكثف الماء على الزجاج.
  • استخدام أنوار الانتظار حتى تكون مرئية بالنسبة للغير، مع استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تكون مسموعة.
  • استعمال ماسحات الزجاج حال الاحتياج، مع عدم التوقف في نهر الطريق أو حتى أكتافه مطلقا، ومع حدوث عطل فجائي للمركبة، يُجرى إيقافها خارج الجانب الأيمن للطريق.
  • تشغيل جميع الأنوار، ووضع المثلث العاكس قبل المركبة بـ 30 مترا في اتجاه السير، ويمكن استدعاء خدمة الإغاثة من خلال رقم 01221110000.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.