زيادة أسعار عشرات السلع في أقل من شهرين (انفوجرافيك)

زيادة أسعار السلع
زيادة أسعار السلع نتيجة تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وتطبيق خطة رفع الدعم عن الوقود والسلع الأساسية - مصر في يوم

منذ بداية عام 2019، وفي أقل من شهرين شهدت الأسواق المصرية زيادة أسعار السلع بشكل ملحوظ، كما ارتفعت أسعار بعض الخدمات أيضا، متأثرة بعدة عوامل، أبرزها: تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، التعويم، وتطبيق خطة رفع الدعم عن الوقود والسلع الأساسية.

ففي 11 فبراير الماضي، ارتفعت أسعار الدواجن بنحو ثلاثة جنيهات للكيلو جرام في المزرعة، ووصل إلى 28 جنيها مقابل 25 جنيها لسعر كيلو الدواجن، وسجل السعر في الأسواق 32 جنيها بدلا من 29 جنيها، حسب تصريحات رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

زيادة أسعار السلع امتدت إلى كرتونة البيض، إذ سجل نحو 33.5 جنيها في المزرعة، بينما وصل في الأسواق إلى 39 و40 جنيها.

كما جرى تعديل حجم زجاجة الزيت من 800 جرام بسعر 14 جنيها، وأصبح الكيلو بسعر 19 جنيها.

الحبوب والبقوليات لم تسلم من زيادة أسعار السلع، فمن جانبه قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن هناك ارتفاعا في أسعار البقوليات تخطى نسبة 40% خلال الفترة الحالية، أبرزها: الفول والفاصوليا واللوبيا.

وسجل كيلو العدس 24 جنيها بدلا من 16 جنيها، والفاصوليا 24 جنيها بدلا من 15 جنيها، واللوبيا 25 جنيها بدلا من 15 جنيها، والفول البلدي وصل إلى 20 جنيها بدلا من 15 جنيها، والفول السوداني 16 جنيها بدلا من 10 جنيهات، بالإضافة لزيادات أخرى مرتقبة للعديد من السلع والخدمات.

زيادة أسعار السلع

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.