الأرصاد تعلن موعد انكسار الموجة الباردة.. تفاصيل

الطقس السيئ
الأرصاد تعلن موعد انكسار الموجة الباردة - أرشيف

كشفت هيئة الأرصاد الجوية موعد انكسار موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد منذ أمس الأربعاء، وما صحابها من نشاط ملحوظ للرياح، وسقوط أمطار، وبرودة.

وتوقع أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، انحصار نشاط الرياح على الوجه البحري والسواحل الشمالية السبت المقبل، مع استمرار فرص سقوط الأمطار حتى الأحد.

وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة تليفزيونية: إن “سقوط الأمطار الغزيرة مستمر على السواحل الشمالية والوجه البحري منذ أمس الأربعاء” متوقعا سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على القاهرة وشمال الصعيد اليوم الخميس.

وأشار عبد العال إلى أن سقوط الأمطار سيعمل على تقليل الأتربة التي تسببها نشاط الرياح.

طقس اليوم

وتشهد البلاد منذ أمس طقسا باردا، وبحسب خبراء الأرصاد فإن طقس اليوم “بارد” شمالا حتى شمال الصعيد، “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وتنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على جميع الأنحاء، تصل إلى حدّ العاصفة على بعض المناطق، ما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأُفقية، ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على جميع الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وفيما يتعلق بحالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من ثلاثة إلى أربعة أمتار، والرياح السطحية جنوبية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

ظواهر غريبة

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية، فإن “هناك بعض الظواهر الجوية تتحكم في حالة الجو بمصر حاليا، وحدوث تلك الظواهر مرتبط بموقع مصر الجغرافي”.

وقال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية: إن “حالة الجو مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية التي تتعرض لها البلاد، فشمال مصر يتعرض باستمرار للكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط ومنخفض قبرص الهوائي”.

وأضاف: أن جنوب مصر، يتعرض للكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب القارة وشمال السودان، فحالة الطقس مرتبطة بأيٍّ من الكتلتين سيتغلب على الآخر.

وتوقع خبراء أن يكون الصيف المقبل أكثر حرارة من الماضي، بحيث تزداد الحرارة لما يقرب من نصف درجة، وهذه نسبة كبيرة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.