تبدأ ظهر اليوم.. موجة طقس سيئ تضرب مصر لمدة 72 ساعة

طقس سيئ في مصر
الأرصاد تعلن موجة طقس سيئ في مصر طوال ثلاثة أيام - أرشيف

حذر خبراء الهيئة العامة للأرصاد من موجة طقس سيئ جديدة، تضرب البلاد اليوم الأربعاء، وتستمر لمدة 72 ساعة.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: إن “البلاد تشهد اليوم، موجة من الطقس السيئ، تتمثل في برودة شديدة ليلا”.

وأوضح عبد العال، في تصريحات تليفزيونية، أنه اعتبارا من ظهر اليوم، يبدأ الانخفاض في درجات الحرارة على السواحل الشمالية القريبة من محافظة مرسى مطروح، ويتقدم للإسكندرية، ويصل للقاهرة في حدود الساعة الخامسة عصرا، ويصاحب الانخفاض في الحرارة نشاط للرياح وأمطار”.

وأضاف: أن “ذورة الموجة يومي الخميس والجمعة، ونشاط الرياح قد يصل إلى حد العاصفة في الأماكن المكشوفة، مع فرص لسقوط الأمطار الغزيرة على شمال البلاد، مع انخفاض في درجات الحرارة، لتصل العظمى بالقاهرة إلى 14 درجة”.

وتوقع أن تنحصر فرص سقوط الأمطار يوم السبت على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري.

درجات الحرارة

وعن درجات الحرارة المتوقعة يومي الخميس والجمعة، فهي كالآتي:

  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: من 15 – 16 درجة مئوية.
  • السواحل الشمالية الغربية: من 13 – 14 درجة.
  • محافظات الوجه البحري والقاهرة: من 14 – 15 درجة.
  • محافظات شمال الصعيد: من 15 – 17 درجة.
  • محافظات جنوب الصعيد: من 18 – 20 درجة.
  • محافظات سيناء: من 18 – 19 درجة.

نصائح للمواطنين

ونصح عبد العال، المواطنين بضرورة استخدام الكمامات أثناء التعرض للأتربة، وبخاصة لمرضى الصدر والحساسية، وتجنب التواجد تحت الأشجار، ولوحات الإعلانات، والقيادة بهدوء على الطرق، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية على البحر المتوسط.

كما نصح الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، المواطنين وطلاب المدارس بارتداء الملابس الشتوية على مدار الأربع والعشرين ساعة.

تغيرات مناخية

وعن أسباب التغيرات المناخية التي تشهدها مصر مؤخرا، قال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية: إن “هناك بعض الظواهر الجوية تتحكم في حالة الجو في مصر حاليا، وحدوث تلك الظواهر مرتبط بموقع مصر الجغرافي”.

وأضاف في تصريح صحفي: أن حالة الجو مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية التي تتعرض لها البلاد، فشمال مصر يتعرض باستمرار للكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط ومنخفض قبرص الهوائي، أما جنوب مصر، فيتعرض للكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب القارة وشمال السودان، فحالة الطقس مرتبطة بأي من الكتلتين سيتغلب على الآخر.

وتوقع عطا أن يكون الصيف المقبل أكثر حرارة من الماضي، بحيث تزداد الحرارة لما يقرب من نصف درجة، وهذه نسبة كبيرة.

وشهدت البلاد، طقسا سيئا، وتقلبات جوية حادة خلال الأسبوع الماضي، تخلله سقوط الأمطار في مختلف أنحاء الجمهورية، ووصلت إلى حد السيول في بعض المناطق.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.