الأرصاد تحذر من طقس سيئ لمدة 72 ساعة: عواصف وأتربة وأمطار

الأرصاد تحذر من طقس سيئ لمدة 72 ساعة: عواصف وأتربة وأمطار
هيئة الأرصاد تتنبأ بتغيّر وصف طقس مصر خلال الأعوام المقبلة - أرشيف

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، من موجة طقس سيئ جديدة تضرب البلاد هذا الأسبوع، وتستمر لمدة 72 ساعة.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على التلفزيون المصري: إن “الموجة السيئة ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، وتستمر حتى نهاية يوم الجمعة المقبل”.

وأشار إلى أن الموجة ستكون مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، إضافة إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة مع سقوط الأمطار، موضحا أن اليوم سيشهد خلال ساعات الليل طقس شديد البرودة.

وفي الخامس من فبراير الجاري، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، حدوث موجة من عدم استقرار الطقس في مصر لمدة يومين، بعدما شهدت الأجواء في البلاد ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في موسم الشتاء.

نصائح وقائية

ونصح الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، المواطنين وطلاب المدارس بارتداء الملابس الشتوية على مدار الأربع والعشرين ساعة.

وأشار سعودي، عبر صفحته على فيس بوك، أمس الأحد، إلى أن نشاط الرياح يمكن أن يصل إلى حد العاصفة يوم الخميس المقبل، ما يؤدي إلى تدهور الرؤية على الطرق خاصة الصحراوية والمكشوفة، واضطراب كامل بحركة الملاحة البحرية فوق جميع المسطحات المائية.

ونوّه بوجود تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط للأمطار ما بين متوسطة الشدة والغزيرة أحيانا على المناطق الآتية فقط: محافظات الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، كل السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط، وشمال وجنوب سيناء.

طقس العام المقبل

وقال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية: إن الطقس في مصر تأثر كثيرا بسبب التغيرات المناخية التي تحدث في العالم.

وأضاف عطا، في حوار صحفي أن الجملة التي اعتدنا عليها في وصف المناخ أن: جو مصر حار جاف صيفا، معتدل ممطر شتاء، هذا التوصيف تغيّر، وهناك لجنة كبرى مشكلة من قِبل هيئة الأرصاد تضم علماء الهيئة، لوضع وصف جديد لمناخ مصر.

وأوضح أنه من المتوقع أن يكون الصيف المقبل أكثر حرارة من الماضي، بحيث تزداد الحرارة لما يقرب من نصف درجة، وهذه نسبة كبيرة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.