في ذكرى رحيله.. ماذا قال نجوم الكرة عن ثابت البطل؟

ثابت البطل
"الأهلي فوق الجميع" أبرز شعار وضعه ثابت البطل عند توليه منصب إدارة الكرة - أرشيف

يوافق اليوم الذكرى الرابعة عشرة لرحيل ثابت البطل، أشهر حُراس المرمى في الكرة المصرية، السد المنيع للنادي الأهلي والمنتخب الوطني، الذي يصفه النقاد ولاعبو الكرة بأنه صاحب المواقف والمبادئ الثابتة، خلال وجوده بالملاعب وعمله كمدير للكرة بالقلعة الحمراء.

رحل ثابت البطل عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض في 12 فبراير 2005، وكان عمره حينئذ 51 عاما.

مولده ومشواره الكروي

وُلد البطل في مدينة الحوامدية بالجيزة، 16 سبتمبر 1953، وتخرّج من كلية الدراسات التعاونية عام 1980.

وفي فريق سكر الحوامدية، بدأ ثابت مشواره الكروي، وكان في الجناح الأيسر للفريق، ثم اكتشفه عبده البقال عام 1972، وانضم بعدها إلى القلعة الحمراء عام 1974، ليظل لاعبا بالأهلي مدة 17 عاما، حتى اعتزاله عام 1991.

لعب ثابت مع النادي الأهلي 225 مباراة، وتوّج بالكثير من البطولات على الصعيد المحلي والدولي، منها:

  • بطولة الدوري الممتاز : 11 مرة.
  • بطولة كأس مصر: ست مرات.
  • بطولة كأس إفريقيا للأندية: مرتين.
  • كأس إفريقيا لأبطال الكؤوس: ثلاث مرات.

أما على الصعيد الدولي، فقد فاز مع المنتخب المصري بميدالية دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وكأس الأمم الإفريقية عام 1986، ولعب في دوري الألعاب الأولمبية بموسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984.

مواقف لا تُنسى

أنقذ ثابت لاعبي النادي الأهلي، في المبارة التي جمعته بالإسماعيلي، في السبعينيات، عندما أحرز جمال عبد الحميد هدفا في شِباك النادي الإسماعيلي، ثم أُصدرت بعض القرارات التحكيمية التي أثارت غضب جماهير الدراويش، وعمّت الفوضى الإستاد، وتدافعت الجماهير نحو أرض الملعب اعتراضا منهم على هذه القرارات.

وحاول لاعبو الأهلي مغادرة الملعب، لكن أبواب الإستاد كانت مغلقة، إلى أن تمكّن البطل من كسر البوابات حتى خرجوا.

حمى البطل مرمى المنتخب، أثناء تصديه لركلة جزاء الكاميرون، في نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 1986.

إصراره على حضور مباراة القمة أمام الأهلي والزمالك عام 2005، رغم مرضه الشديد حينها، إذا قال: “لو مشيت من هنا هتعب أكثر” محتميا ببطانية من آلام المرض.

وبالفعل توفّى بعد انتهاء المباراة بساعات، مشيرا لانتمائه وإصراره على تحقيق أبرز شعار وضعه عند توليه منصب إدارة الكرة “الأهلي فوق الجميع”.

نجوم الكرة

أحيا العديد من نجوم الكرة المصرية اليوم ذكرى رحيل البطل، على مواقع التواصل الاجتماعي.

فقال أبوتريكة، لاعب النادي الأهلي والمنتخب سابقا، عبر حسابه بموقع تويتر مغردا: “رحل الكابتن ثابت البطل، وما زالت ذكراه يُحيها عشاقه من كل مكان”.

وقال كابتن عصام الحضري: “رحم الله الكابتن ثابت البطل، وأحيا ذكراه دائما في قلوبنا، أحد أساطير حراسة المرمى الذي تعلمت منه الكثير، عاش ثابت ومات بطل”.

وغرد كابتن شريف عبد الفضيل، نجم النادي الأهلي السابق: “رُحِم الأسطورة والرمز، الكابتن ثابت البطل، أحد أعظم من جسدوا أسمى معاني الانتماء والعطاء”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.