انطلاق الفصل الدراسي الثاني في 12 محافظة

الفصل الدراسي الثاني
بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني وسط إقبال طلابي - أرشيف

انطلق ماراثون الدراسة بالفصل الدراسي الثاني في 12 محافظة، اليوم السبت، وذلك على مستوى الجمهورية، والمدارس التابعة للكنيسة.

وبدأت الدراسة في محافظات “البحيرة، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والفيوم، والمنيا، وبني سويف، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والأقصر، وشمال سيناء”.

وبحسب ما تناقلته تقارير صحفية، فإن اليوم الأول للدراسة شهد إقبالا كبيرا من الطلاب.

وأكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات لها أن هناك متابعة للدراسة من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة.

ولفتت المصادر إلى أن هناك تواصلا على مدار الأربع والعشرين ساعة لرصد واستقبال أي مشكلات تتعلق بسير الدراسة، سواء تتعلق بمطالب أولياء الأمور أو الطلاب.

وأوضحت أن الكتب الدراسية وصلت أغلبها إلى المديريات التعليمية والمدارس، وسيُجرى متابعة تسليمها للطلاب، إضافة إلى استلام كتب “كونكت بلس” لطلاب النظام الجديد في الصفوف الأولى، من خلال دور النشر مباشرة.

ومن المقرر أن ينطلق غدا الأحد، ما يقرب من 22 مليون تلميذ وتلميذة، في مدارس القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادي الجديد ومطروح وجنوب سيناء، وذلك فيما يقرب من 60 ألف مدرسة حكومية وخاصة ودولية.

الخريطة الزمنية

وكشفت وزارة التعليم قبل أيام من بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني الخريطة الزمنية المعتمدة، موضحة أن مدة الدراسة في المدارس تستغرق 17 أسبوعا دراسيا، إذ تبدأ الدراسة اليوم السبت، وتستمر حتى نهاية شهر مايو المقبل.

وأشارت الخريطة الزمنية إلى أن الزمن الفعلي للدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني، يساوي حساب 17 أسبوعا مضروبة في ستة أيام عمل في الأسبوع.

وبالنسبة للمحافظات التي يبدأ عملها السبت، وينتهي الخميس، فيصبح الإجمالي 102 يوم، منها ستة أيام إجازات رسمية، فيصبح عدد أيام الدراسة 96 يوما.

وفيما يتعلق بالمحافظات التي تحصل مدارسها على يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية، لأنها تعمل من الأحد إلى الخميس، فتكون حسبة أيام العمل فيها 96 يوما، مطروحا منها 17 يوما، ليكون الناتج 79 يوما، هذا في حال الالتزام بالخريطة الزمنية بشكل فعلي.

وتواجه تلك الخريطة المعلنة للفصل الدراسي الثاني انتقادات من قِبَل أولياء الأمور، بسبب إصرار الوزارة على أن تستمر الدراسة في صفوف رياض الأطفال حتى نهاية مايو.

بدء الدراسة بالجامعات

وفي سياق موازٍ، يبدأ مليونان ونصف مليون طالب على مستوى جامعات ومعاهد الجمهورية، الدراسة بالترم الثاني اليوم السبت، طبقا للخطة الدراسية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، والمعلنة بداية العام الدراسي على مستوى الجامعات.

ومن المقرر أن يتضمن الموسم الثقافي لهذه الجامعات خلال الترم الثاني العديد من الفعاليات المهمة، سواء على مستوى اللقاءات الثقافية أو الفنية أو الرياضية، والمسابقات التي تشارك فيها هذه الجامعات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.