قطرات وكريمات.. الصحة تحذر من أدوية مغشوشة في الأسواق

أدوية مغشوشة
وزارة الصحة تحذر من تداول أدوية مغشوشة في الأسواق - أرشيف

رغم خطورة الأدوية المغشوشة وأدوات التجميل على صحة المواطنين، فإن وزارة الصحة تُحذر بين الحين والآخر من انتشار أدوية وأدوات تجميل مغشوشة وغير مسجلة في الأسواق، كما تعلن مباحث التموين باستمرار عن نجاحها في ضبط كميات من الأدوية المغشوشة وغير المسجلة في وزارة الصحة.

وزارة الصحة تحذر

وأصدرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، اليوم، ثلاثة منشورات تحذيرية لأدوية مغشوشة وغير مسجلة في الأسواق، على أن يُحرز التفتيش الصيدلي جميع الكميات والتخلص منها.

وتضمنت المنشورات قطرات للعيون، منها: توبرادكس، وبلييس كريم.

وحذّرت الصحة، في بيان أمس، من 13 دواء ومستحضر تجميل، جرى تداولها في السوق، خلال الفترة الماضية، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها.

وأصدرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة ستة منشورات، للتحذير من هذه الأصناف، حمل المنشور الأول رقم 1 لسنة 2019، بالتحذير من مستحضر (saizen liquid 20 mg) للتشغيلة رقم au024360، والتشغيلة رقم au024538.

وصدر لهذا العقار عدم مطابقة، من حيث اختبار الفحص البصري من الهيئة القومية للبحوث والرقابة الدوائية، ويستخدم في علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال.

كما أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة المنشور رقم 2 لسنة 2018، بضبط وتحريز مستحضر (bivatracin spray) إنتاج شركة أكديما للتشغيلة رقم 17101062 – 17101063؛ إذ إنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.

كما طالبت الإدارة في منشورها رقم 3 لسنة 2019، بضبط وتحريز تسعة مستحضرات تجميل خاصة بمصنع الإيطالية لمستحضرات التجميل، نتيجة أخطاء في أرقام التسجيل بالإدارة.

وفي منشورها رقم 4، طالبت وزارة الصحة بتحريز العبوات المغشوشة من قطرة العين (tobrades eve) للتشغيلة رقم 18E29PA.

كما طالبت بضبط وتحريز ما يوجد في السوق المحلية من مستحضر التجميل bless cream.

ووجهت إدارة الصيدلة بضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، وارتجاع ما جرى بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من التشغيلات سالفة الذكر، وإبلاغ إدارة الصيدلية بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

ضبط أدوية مغشوشة

وفي 3 فبراير الجاري، تمكنت إدارة التفتيش الصيدلي في مديرية الصحة بالغربية، بالاشتراك مع مباحث قسم ثان طنطا، من ضبط كمية كبيرة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة، وأخرى مغشوشة داخل شقة بطنطا، وجرى تحرير محضر، وإحالته إلى النيابة العامة، لتُجري شئونها.

وألقت أجهزة الأمن بالجيزة، في 30 يناير الماضي، القبض على صاحب مخزن أدوية بحوزته كمية كبيرة من الأدوية مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام، بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

جرى تجهيز حملة من ضباط الإدارة بالإشتراك مع مفتشي التموين ولجنة من إدارة التفتيش الصيدلي، استهدفت المخزن المشار إليه، وأمكن ضبط المتحرى عنه، وبتفتيش المخزن عُثر على:

  • 322 عبوة فيتامين (د).
  • 24 عبوة فيتامين (س).
  • 25 عبوة بنادول (نايت).
  • 28 عبوة ديب فيت.
  • 18 عبوة بلوكو.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.