مهلة شهر للمتخلفين عن استلام أراضي “بيت الوطن”

مشروع بيت الوطن
مشروع بيت الوطن يهدف بشكل رئيسي إلى جذب العملة الأجنبية من المصريين بالخارج - أرشيف

أعلن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء، مهلة شهر واحد، موجهة للمواطنين المُتخلفين عن استلام قطع الأراضي المُخصصة لهم في جميع أحياء مشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين العاملين بالخارج.

وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، في بيان للوزارة، إنه “ستُتخذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة في حالة عدم الالتزام باستلام قطعة الأرض خلال المهلة المُحددة، لأن ذلك يُعد عدولا عن التخصيص”.

مشروع بيت الوطن

و”بيت الوطن” هو أحد مشروعات وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي مخصصة للمصريين العاملين بالخارج، ويعد الهدف الأساسي منها توفير عملة أجنبية إلى مصر مع تسهيل امتلاك المغترب للعقار في مصر.

وتقع أراضي المشروع في امتداد منطقة النرجس بجوار الجامعة الألمانية، بالقرب من طريق القاهرة/العين السخنة والغابة المتحجرة، ويبلغ عدد الأراضي المطروحة: 819 قطعة أرض.

ويصل سعر المتر إلى 430 دولارا، ما يعادل نحو 7700 جنيه مصري، ويُجرى سداد الأقساط بالدولار، ويكون تقييم السعر من خلال البنك المركزي المصري، مع سداد 5% من قيمة الأرض نسبة تميز، ويبدأ موعد تسليم الأراضي في 31 ديسمبر 2019.

وهناك بعض الشروط لامتلاك عقار في المشروع، منها:

  • يكون الحاجز مصري الجنسية.
  • لا يقل عمره عن 21 عاما.

ويُلغى التخصيص في عدة حالات، هي:

  • إذا طلب صاحب التخصيص ذلك.
  • عدم الالتزام بالتوقيتات المحددة للاستلام.
  • تغيير الغرض المخصص لقطعة الأرض.
  • التصرف في الأرض دون موافقة جهاز المدينة.
  • المصريون بالخارج.

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة: “إن وزارة الإسكان تدرس في الوقت الحالي مشروع فيلات ومجمعات سكنية، وتنفيذ كمباوند لصالح المصريين بالخارج في العاصمة الإدارية”.

وأوضحت الوزيرة، في 28 من سبتمبر 2018، بأنه سيكون هناك طرح لوحدات سكنية جديدة للمصريين بالخارج قبل نهاية هذا العام في مشروعات محدودي الدخل، مثل: مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، وأراضي مشروع بيت الوطن.

من جهتها، قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، والمدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي في مؤتمر صحفي بمقر الصندوق، في 3 فبراير 2018، أنه “استجابة لطلبات المواطنين المصريين بالخارج، فُتِحَ باب الحجز لوحدات سكنية اقتصادية”.

وأضافت “عبد الحميد”: أن الوحدات تأتي بمساحات 90 مترا، تتراوح أسعارها من 165 ألف جنيه للوحدة، وحتى 210 آلاف جنيه للوحدة، حسب موقع الوحدة والمدينة والمحافظة، بمقدّم حجز يصل إلى 25%‏، والتقسيط على ثلاث سنوات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *