إحالة أوراق ثمانية متهمين في “اغتيال السيسي” للمفتي.. تفاصيل

اغتيال السيسي
إحالة أوراق ثمانية متهمين باغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي للمفتي - أرشيف

قررت المحكمة العسكرية، إحالة أوراق ثمانية أشخاص من أصل 292 متهما في قضية “محاولة اغتيال  السيسي وولي عهد السعودية السابق محمد بن نايف”، في القضية 148، للمفتي.

وحددت المحكمة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين، جلسة السادس من مارس المقبل للنطق بالحكم.

وتوالى تأجيل المحكمة للحكم في القضية مرات عديدة، آخرها في 27 يناير الماضي، إذ قررت مد أجل الحكم على المتهمين في القضية لليوم، لتعذر حضورهم.

محاولتان اغتيال

ونسبت النيابة للمتهمين الرصد والتخطيط لاغتيال السيسي مرتين، وأن التخطيط جرى بين خليتيْن، أحدهما في السعودية، لاستهدافه خلال أدائه مناسك العمرة في مكة المكرمة، وكذلك رصد مهبط طائرات الأسرة الحاكمة بالسعودية ببرج الساعة، بحسب النيابة.

وقالت النيابة، إن “المتهمين اشتروا بعض المواد التي تدخل في تصنيع العبوات شديدة المتفجرات من سوق الكعكي في مكة المكرمة، وتخزينها بالطابق 34 في الفندق، معتقدين أن الرئيس السيسي سيقيم بالفندق خلال مناسك العمرة، لقيام الرئاسة بالحجز في الفندق، وتركوا المواد المتفجرة حتى استهدافه في العام المقبل”.

أما المحاولة الثانية، وفقا لاتهامات النيابة، كانت عن طريق خلية ضباط الشرطة المفصولين “من بين الضباط الملتحين”، إذ قام بها ستة ضباط وطبيب أسنان.

اغتيال قضاة

كانت النيابة نسبت للمحاكمين في اغتيال السيسي اتهامات بقتل قاضييْن وأربعة أفراد من الشرطة ومواطن، في استهدافهم مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية في محافظة شمال سيناء بأحد الفنادق.

كما اتهمتهم باغتيال ثلاثة قضاة في العريش بسيارة ميكروباص، ورصد واستهداف الكتيبة (101) بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات.

وأضافت التحقيقات: أن المحاكمين زرعوا عبوات ناسفة بطريق مطار العريش، استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق.

كما اتهمتهم بمحاولة استهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات، حسب التحقيقات.

أسماء المتهمين

وذكرت النيابة في تحقيقاتها أن المتهمين باغتيال السيسي والمحالين للمفتي هم:

  • كمال علام محمد.
  • جواد عطا الله.
  • نبيل حسين على.
  • أحمد حسين سليمان.
  • محمد أحميد.
  • أشرف سالم.
  • أسامة محمد.
  • طارق محمد نصار.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.