وقف قرار منع ظهور رئيس نادي الزمالك في وسائل الإعلام

رئيس نادي الزمالك
القضاء الإداري يوقف قرار منع ظهور رئيس نادي الزمالك في وسائل الإعلام - أرشيف

أمرت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للإعلام بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور الإعلامي، وذلك بعد قبول الدعوى المقامة منه.

وبحسب الدعوى، فإن رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الأعلام أصدر قرارا بإيقاف رئيس نادي الزمالك لمدة ثلاثة أشهر من الظهور الإعلامي، وعقب انتهاء المدة بثلاثة أيام أصدر المجلس قرارا بتاريخ 15 يناير الماضي، بإيقافه لمدة شهرين متتاليين.

ووصفت الدعوى قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بأنه ليس له سند من القانون، وأنه ضارب بالمادة 360 من القانون رقم (1) لسنة 2016، الصادر من اللائحة الداخلية لمجلس النواب عرض الحائط.

ولفتت الدعوة إلى أن المادة المذكورة تؤكد الحصانة الإجرائية لعضو مجلس النواب، وأنه لا يجوز التحقيق معه أو توقيع أي عقوبة عليه دون استئذان المجلس.

واعتبرت الدعوى قرار “الأعلى للإعلام” أنه جاء مخالفا للدستور، وأضافت: أنه يتعارض مع حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور منذ أصدار دستور 1923 حتى الآن.

قرار الإيقاف

وفي الثاني من أكتوبر الماضي، كان القرار الأول للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية، لمدة ثلاثة أشهر، وبما لا يتعلق بكونه نائبا بالبرلمان.

وجاء القرار بعد توصية لجنة ضبط الأداء الرياضي بشأن شكوى متعلقة بما عُرض في برنامج مساء بيراميدز على قناة بيراميدز الفضائية بتاريخ 12 سبتمبر 2018 و27 سبتمبر 2018.

وذكر القرار أن الحلقة تضمنت إهانات وانتهاكات صارخة لحرية الرأي والتعبير والقيم والأخلاق الاجتماعية باستضافة أحد المسئوليين الرياضيين، والسماح له بالتلفظ بعبارات مرسلة تسيء لآخرين وللجمهور، وتخالف ميثاق الشرف الإعلامي والأعراف المكتوبة “الأكواد” والمعايير والضوابط الإعلامية.

وفي الخامس عشر من يناير الماضي، قررالمجلس الأعلى للصحافة والإعلام منع الظهور الإعلامي لرئيس نادي الزمالك على خلفية شكاوى تقدم بها النادي الأهلي ضده.

وبحسب قرار الإيقاف الأخير، فإن رئيس الزمالك هاجم خلال مداخلة تلفزيونية، رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب ومجلس إدارة النادي مرات عديدة.

وأضاف المجلس في قراره: أن ذلك جاء بعد الاطلاع على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018، وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى، والشكوتين الواردتين إلى المجلس رقمي 317،333/2018.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.