الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في إيران.. تفاصيل

الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في إيران.. تفاصيل
السلطات الإيرانية اعتقلت الصيادين الخمس، بتهمة دخول المياه الإقليمية بشكل غير رسمي - أرشيف

أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن نجاحها في جهود الإفراج عن البحارة المصريين الخمس المحتجزين من قِبَل السلطات الإيرانية، بتهمة دخولهم بشكل غير شرعي للمياه الإقليمية الإيرانية على متن مركب صيد سعودي، وذلك بعد إنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بهم.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، على أن البحارة المصريين الخمس في حالة جيدة بعد إتمام الإفراج عنهم، إذ حرصت الوزارة على التأكد من سلامتهم خلال فترة احتجازهم.

ظروف الاحتجاز

فمن جانبه قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن “مركب الصيد التابع للصيادين المصريين دخلت المياه الإقليمية الإيرانية بطريق الخطأ، نتيجة سوء الأحوال الجوية، بعد جنوح مركب الصيد العاملين عليها، والمسجلة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالقرب من جزيرة فارس”.

وأوضح حافظ، في مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” والمذاع عبر فضائية “dmc”، اليوم الأحد، أن جميع الصيادين المصريين بحالة جيدة، مؤكدا إنهاء الإجراءات القانونية للإفراج عنهم، معلقا: “كله تمام”.

وفي 31 ديسمبر الماضي، اعتقلت السلطات الإيرانية الصيادين الخمس، بتهمة دخول المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير رسمي، وجرى عرضهم على المحكمة المختصة للنظر في أمرهم.

والصيادون الخمس هم:

  • أيمن شعبان غانم (39 سنة).
  • أحمد عبد السميع محمد (35 سنة).
  • حجازي عرفان القطب (42 سنة).
  • علي عبد السميع محمد (42 سنة).
  • ربيع سعد حجازي (41 سنة).

تكرار الواقعة

وتكررت وقائع احتجاز واختفاء عدد من الصيادين المصريين، خصوصا على الحدود الساحلية للبلاد، ففي يناير الماضي، فُقد مركب للصيد، وعلى متنه ثلاثة صيادين في أحد البواغيز “النصر 1″، التي توصل بحيرة البردويل بالبحر المتوسط، نتيجة الظروف الجوية وارتفاع موج البحر.

وكشف بيان رسمي صادر عن قبيلة الأخارسة في فلسطين، عن العثور على ثلاثة صيادين مصريين من أبناء قبيلة البياضية بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

وأضاف البيان الصادر: أن الصيادين المصريين الثلاثة هم: إسلام سالمان، وإبراهيم عيد، ويوسف مقيبل، الأول والثاني في السجون الإسرائيلية، والصياد الثالث يوسف مقيبل، مصاب بأحد المستشفيات الإسرائيلية وحالته جيدة.

وأوضح أن الصيادين المصريين جرى فقدانهم في السادس من يناير الماضي، وجرى إبلاغ أبناء قبيلة الأخارسة في فلسطين بالحادث من أبناء العمومة بقبيلة البياضية، في شمال سيناء.

إنقاذ ستة صيادين

وفي 20 يناير الماضي، أنقذت طواقم الدفاع المدني في غزة، ستة صيادين مصريين، تحطم قاربهم، بعدما قذفته الرياح نحو شواطئ المنطقة الوسطى من القطاع.

وبعد عملية الإنقاذ، سلمت وزارة الداخلية في قطاع غزة عبر (معبر رفح البري) الصيادين الست، إلى الجانب المصري.

وذكرت الوزارة، أن طواقمها أنقذت الصيادين المصريين الست، وأوضحت أنهم تلقوا “العلاج اللازم في مستشفى شهداء الأقصى الحكومي وسط القطاع”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.