منحة فرنسية بقيمة 80 مليون يورو لإدارة الأسواق في مصر

منحة فرنسية بقيمة 80 مليون يورو لإدارة الأسواق في مصر
تزايد اعتماد الحكومة على المنح والقروض مؤخرا لدعم البنية التحتية - أرشيف

وقّعت حكومة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، على اتفاقية لقبول منحة فرنسية بقيمة 80 مليون يورو، لتقديم الدعم الفني وإدارة الأسواق في مصر.

وقع الاتفاقية وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، مع شركة رانجيس الفرنسية، التي تُعد كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا.

جاء ذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون للقاهرة، لمدة ثلاثة أيام، بدءا من الأحد الماضي، لتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركات إستراتيجية مع الوكالة الفرنسية بقيمة مليار يورو.

تفاصيل اللقاء

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه جرى الاتفاق مع شركة رانجيس على إدارة أسواق الجملة في مصر، وتقديم الدعم الفني لمدة ستة أشهر كمرحلة أولى.

وتبدأ هذه المرحلة الأولى أول شهر فبراير المقبل، بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد، ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% خلال عام 2019.

من جهته، أكد بينويت جاستير، مدير المشروعات في شركة رانجيس الفرنسية، أهمية السوق المصرية على خريطة استثمارات الشركة المقبلة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنشاء وإدارة أسواق الجملة.

منح وقروض أخرى

وخلال شهر يناير الجاري، كشفت وزارة البيئة عن تلقيها تمويلا أجنبيا لتنفيذ عدد من المشروعات البيئية، ومواجهة التلوث والتدهور البيئي، خلال عام 2018، بقيمة 39 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة في تقريرها حينئذ، أن مصادر التمويل وزّعت بين 31.4 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و3.59 ملايين دولار من مرفق البيئة العالمية، و1.1 مليون دولار من خلال بروتوكول التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة.

وفي السياق نفسه، أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، منح مصر قروض ميسرة بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وقال عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، في تصريحات صحفية: “إن الصندوق يرغب في تخصيص تلك القروض للمبادرات المخصصة إلى الدولة المصرية المتعلقة بجميع المجالات، مثل: المياه، الكهرباء، والنقل، والاتصالات، والري”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.