إخلاء مستشفى الجلاء للولادة وهروب المرضى.. تفاصيل

مستشفى الجلاء للولادة
تصدعات وشروخ في مستشفى الجلاء للولادة وهروب المرضى - أرشيف

أثارت اهتزازات متكررة في مباني مستشفى الجلاء التعليمي، المتخصص في أمراض النساء والولادة، بحي بولاق أبو العلا في القاهرة، فزع المرضى ومرافقيهم، ما دفعهم للهروب سريعا، وإخلاء المستشفى.

وقالت الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية: “إنه في تمام الساعه الثالثة والنصف عصر أمس، نتيجة لأعمال الحفر الجارية بالخط الثالث لمترو الأنفاق، تعرضت بعض مباني مستشفى الجلاء للنساء والولادة المجاورة لموقع العمل إلى اهتزازات متكررة”.

إخلاء المستشفى

وأضافت الهيئة، في بيان لها: “أن قيادات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، ومهندسي الإدارة الهندسية ولجنة من كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومهندسي الهيئة القومية للأنفاق، توجهوا لمعاينة المستشفى، وإعداد تقرير عن سلامة المبنى، إلا أن تكرار الاهتزات أثار الذعر لدى المرضى ومرافقيهم، ما دفعهم لترك المباني”.

وأوضحت الهيئة، أنه تقرر إخلاء المبنى من المرضى لحين ورود التقارير الهندسية من اللجان المُشكلّة من كلية الهندسة جامعة القاهرة، التي تؤكد سلامة المبنى، حفاظا على سلامة وحياة المرضى والعاملين.

شروخ وتصدعات

وشكّل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، لجنة هندسية من الحي ومكتب نائب المحافظ لمعاينة مبنى مستشفى الجلاء للولادة الكائنة بشارع الصحافة بحي بولاق أبو العلا.

وكشفت اللجنة أن المعاينة المبدئية من الحي أكدت وجود شروخ وتصدعات بسيراميك الحمامات في الدور الرابع بالمبنى المجاني بالمستشفي، المكون من دور أرضي وأربعة طوابق.

وقالت: “إنه جرى إخلاء المبني احترازيا، وتسكين حالات الطوارئ بالمبني الاقتصادي المجاور” مشيرة إلى أن الدور الأرضي خاص بالاستقبال، وباقي الأدوار مخصصة لحالات الولادة بالمجان.

تهالك المستشفيات الحكومية

وكشفت تقارير مختلفة عن تهالك البنية الداخلية للمستشفيات في مصر بشكل كبير، كما وصفها الدكتور عبد العال محمد البهنسي، مؤسس المبادرة المصرية الوطنية لإصلاح القطاع الصحي، بأنها مدمرة.

وقال البهنسي في تصريحات له: “إن المريض يصطدم بالواقع المرير لحال المستشفيات، من حيث وضع البنية التحتية وقلة التجهيزات، بل وأحيانا قلة الموارد البشرية”.

وأضاف: “أن معظم مباني المستشفيات الحكومية أصابها الانهيار في الأبنية والصرف الصحي والحوائط والدهانات”.

وتابع: “قلّما نجد مستشفى حكومي دورة مياه آدمية تصلح للاستخدام، أو مستشفى بها التكييفات تعمل بكفاءة، إن وجد التكييف في الأصل، بالإضافة لتلفيات الأبواب والشبابيك، وأسلاك الكهرباء العارية، وسوء حالة الأَسرّة، والمراتب، ومستوى النظافة المتدني”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *