طالب مصري يحصد المركز الثالث بمسابقة دولية: “أتمنى أكون زويل”

مسابقة الذكاء العالمية
الطالب المصري عمر جمال فوزي، يتمنى أن يحقق حلم أسرته ويصبح مثل العالم المصري أحمد زويل- أرشيف

حصل الطالب المصري عمر جمال فوزي (13 عاما) على المركز الثالث عالميا، في مسابقة الذكاء والعلوم التي أقيمت بماليزيا، في نهاية ديسمبر الماضي، تحت رعاية جامعة تينجا الدولية.

وأعرب الطالب “عمر” عن سعادته بتلك الجائزة قائلا: “ترشحت أنا وأربعة زملاء من مصر في المسابقة، وتنافس 72 طالبا من مختلف دول العالم، وتمكنت من الحصول على المركز الثالث”.

وتمنى الطالب -الذي يقيم بالجيزة، خلال حفل تكريمة بمدرسته- أن يحقق حلم أسرته، بأن يصبح عالما كبيرا يفيد بلده وأهله، وأكد أنه يتمنى أن يصبح مثل العالم المصري الراحل أحمد زويل.

طفل عبقري

وحول تفاصيل يوم العالم الصغير، أوضح عمر أنه يقضي يومه كأي طفل أو طالب يذهب إلى المدرسة، ويذاكر دروسه، ويلعب في بعض الأوقات، لكنه يحرص على تنظيم وقته، والتفكير فيما يدرسه، إضافة إلى شغفه بالابتكارات والرياضيات والمعادلات والعلوم.

وقال والد الطالب: “إنه لاحظ على ابنه منذ الصغر عشقه وموهبته للعلوم والرياضيات، لدرجة أنه كان يفكك كل الألعاب التي يشتريها له في الصغر، ويقوم بتركيبها من جديد بمفرده، وأحيانا يقوم بتركيبها بطريقة أخرى وتعمل بكفاءة أعلى”.

وأضاف: “أنه بسبب ذلك ألحقه بإحدى المؤسسات التي تهتم بتنمية المهارات الرياضية والعلمية للأطفال، التي رشحت ابنه للمسابقة الدولية في ماليزيا”.

المرة الخامسة

وتعد هذه المرة الخامسة التي تشارك مصر فيها بالمنافسات، ففي عام 2017 حصد الفريق المصري المشارك في المسابقة العالمية للذكاء بماليزيا على العشرة مراكز الأولى من بين 3000 متسابق بجميع أنحاء العالم.

وحصل الطفل المصري عبد الرحمن حسين، على جائزة أذكى طفل في العالم، وكأس البطولة، التي شارك فيها أكثر من 70 دولة منها: “مصر، فلسطين، السعودية، الكويت، قطر، الإمارت، روسيا، الفلبين، كازاخستان، إيران، ميانمار”.

وشاركت مصر في المسابقة بستة عشر طفلا عن طريق مؤسسة IMA Egypt، وتعتمد المسابقة على منافسة تتضمن إجراء أصعب العمليات الحسابية باستخدام العقل فقط، وهي عبارة عن 200 مسألة في ثماني دقائق.

وفي 2014، حصل الأطفال المصريين على خمس مراكز في المسابقة العالمية، التي أقيمت في سنغافورة عام 2014، إذ حصلوا على المركز الثاني، والثالث، والرابع، والسابع، والتاسع، على مستوى أذكى أطفال في العالم.

وفي عام 2012، فازت الطفلة سلمى شريف وجيه، بالمركز الأول على مستوى العالم، بعدما قامت بحل 250 سؤالا في ثماني دقائق، وكُرّمت من قِبل وزارة التربية والتعليم، وصنّفت من العقول المصرية صاحبة الإنجازات العالمية في كتاب التربية الوطنية للصف الأول الثانوي الخاص بالوزارة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *