هل يدفع الدوري الممتاز فاتورة تنظيم مصر كأس أمم إفريقيا؟

الدوري المصري
جرى إلغاء الدوري المصري 11 موسما سابقا - أرشيف

حالة من الجدل تسيطر على الوسط الكروي المصري، بعدما تردّدت أنباء عن إلغاء الدوري الممتاز هذا الموسم، عقب فوز مصر بشرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا.

وكان خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب الفراعنة، أعرب عن رغبته في توقف المسابقة قبل 25 يوما من انطلاق البطولة الإفريقية، فضلا عن ضرورة إغلاق بعض الملاعب، وإجراء صيانة عاجلة لأغلبها.

تصريحات

وعلّق أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على هذه الأنباء، معربا عن اعتراضه على فكرة إلغاء الدوري المصري هذا الموسم، وقال وزير الرياضة خلال تصريحات تلفزيونية: “أنا ضد إلغاء الدوري تماما، والاحتراف لا يتحدث بهذه اللغة، وأرى أنه لابد من استكمال الدوري”.

وتابع الوزير: “اتحاد الكرة مسئول عن تحديد ملاعب بطولة كأس أمم إفريقيا، وذلك وفقا للجنة فنية تلتزم بمعايير الاتحاد الإفريقي، من أحوال الطقس والسعة الجماهيرية وغيرها”.

كما أكد عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المصري لكرة القدم، ردّا على هذا السؤال مرارا وتكرارا “لا إلغاء لبطولة الدوري”.

كما قال حازم إمام، عضو اتحاد الكرة: “الحديث عن إلغاء الدوري غير منطقي وغير طبيعي، لا يصح أن يتم تداول ذلك في 2018”.

فيما أكد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، أنه لا يمانع في إلغاء الموسم الحالي من الدوري الممتاز، بعد فوز مصر بتنظيم أمم إفريقيا 2019.

وقال مرتضى في تصريحات تلفزيونية: “طالما أن هذا الأمر في صالح مصر، فلن أقف أمامه، فمصلحة الدولة أهم من أي أمر آخر، والزمالك نادي الوطنية والكرامة، ويجب أن يقف إلى جوار بلده”.

11 مرة تأجيل

يشار إلى أن الدوري المصري جرى إلغاؤه في 11 موسما سابقا على مدار تاربخ المسابقة، منها موسمان بسبب مشاركات المنتخب الوطني في المحافل العالمية.

فكانت المرة الأولى في موسم (1951- 1952) إذ قرر مسئولو الكرة المصرية خلال ذلك الموسم إلغاء مسابقة الدوري الممتاز، بسبب انشغال المنتخب الوطني في خوض أولمبياد هلسنكي 1952 بفنلندا، بسبب ضيق الوقت.

أما المرة الثانية فكانت برغبة من الراحل محمود الجوهري، المدير الفني التاريخي لمنتخب مصر، وأول مدرب وطني يقود سفينة الفراعنة للمشاركة في المونديال، إذ أصر على إلغاء مسابقة الدوري موسم (1989- 1990) عقب أسابيع قليلة من بلوغ منتخب مصر نهائيات مونديال 1990 بإيطاليا على حساب نظيره الجزائري.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *