خلال حملة إزالة.. القبض على 3 أشخاص لاعتدائهم على نائب مدينة قنا

قرارات إزالة
الأشخاص الثلاث حطموا زجاج الحفار المخصص للإزالة، وسيارة نائب رئيس مجلس مركز ومدينة قنا - أرشيف

ألقت قوات الشرطة اليوم، في محافظة قنا، القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة الاعتداء على نائب رئيس مجلس مدينة قنا، أثناء تنفيذ قرارات إزالة صادرة بحق منازلهم.

وأوضح مأمور مركز قنا، أن الأشخاص الثلاث حطموا زجاج الحفار المخصص للإزالة، وسيارة نائب رئيس مجلس مركز ومدينة قنا، وحاولوا الاعتداء على أشرف عكار، نائب رئيس مجلس المدينة، مستخدمين الطوب والحجارة.

كانت حملات الإزالة قد توجهت لهدم منازلهم المخالفة والصادر بحقها قرار إزالة في قرية البيجية بمركز قنا، وذلك في إطار الموجة الثانية عشرة من حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، التي انطلقت قبل أيام.

حادثة سابقة

وشهدت محافظة قنا حادثة أخرى لنفس السبب، يوم الأربعاء الماضي، عندما أشعل عامل النيران في نفسه، اعتراضا على قيام حملة أمنية بتنفيذ قرار إزالة صادر ضد منزله، الكائن بالمنطقة الصحراوية في قرية الترامسة، التابعة لمركز قنا.

وقالت مصادر صحفية: “إن الحملة فوجئت أثناء تنفيذ القرار بقيام المالك بإشعال النار في نفسه، ما تسبب في إصابته بحروق بسيطة متفرقة باليدين والبطن، ونُقِلَ إلى مستشفى قنا العام لتلقي العلاج، وتحرر محضر بالواقعة لتتولى النيابة التحقيق”.

الموجة الجديدة

ومنذ حوالي أسبوع، أطلقت وزارة التنمية المحلية، الموجة الثانية عشرة لإزالة التعديات على أراضي الدولة في محافظات الجمهورية المختلفة.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في تصريحات صحفية، أن المستهدف من الموجة الجديدة إزالة نحو 8300 حالة تعدٍّ تتضمن:

  • 3550 حالة تعدٍّ على أراضي زراعية، تصل مساحتها لنحو 34 ألف فدان.
  • 4721 حالة تعدٍّ على أراضي بناء، تصل مساحتها إلى ما يزيد على أربعة ملايين متر مربع.
  • التعديات التي تستهدفها الموجة الثانية عشرة تضم حالات الأراضي التي لم تقدم عنها طلبات تقنين.
  • الحالات التي ثبت من فحص طلبات التقنين الخاصة بها عدم توافر شروط التقنين لها.
  • الإسراع بإجراءات التقنين، والتعاقد للحالات التي تتوافر لها الشروط القانونية.

وبدأت حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة منذ عام ونصف، بعد أوامر رئاسية بسرعة التحرك لاسترداد أراضي الدولة.

وتأتي موجات حملات الإزالة بالتزامن مع إعلان لجنة الإسكان بالبرلمان، في 28 نوفمبر الماضي، أنها وافقت في اجتماع مجلس النواب، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، مع مراعاة إعادة صياغة بعض المواد صياغة قانونية، وكتابة تقرير نهائي، تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.