بعد قرار الدائري.. منع سير النقل الثقيل على محور دهشور

النقل الثقيل
الحكومة تمنع سير النقل الثقيل على محور دهشور - أرشيف

قال المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “إنه بدءا من مساء يوم الجمعة المقبل سيتم تفعيل قرار منع سير النقل على محور دهشور في 6 أكتوبر والشيخ زايد من السادسة صباحا حتى 12 مساء”.

وأضاف ممدوح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء DMC” المذاع عبر فضائية “DMC”، أنه جرى وضع إعلانات وعلامات إرشادية ليعرف السائقين ذلك، مؤكدا أن من يريد دخول المنطقة الصناعية يمكنه أن يسلك الطريق الاقليمي، ومنه لطريق الواحات وطريق الفيوم.

وتابع: “الطريق من الصحراوي للواحات هيكون سير النقل من 12 مساء إلى 6 صباحا” محذرا من مخالفة هذه التعليمات، وأن السلطات المعنية ستعامل المخالفين بشدة وبعقوبات رادعة تصل لمصادرة السيارة.

الطريق الدائري

وفي 10 سبتمبر الماضي، بدأت الإدارة العامة للمرور، تطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر بشأن منع سير سيارات النقل على الطريق الدائري في الفترة من 6 صباحا وحتى 12 مساء، والسماح لها بالسير في باقي الأوقات، بالتزامن مع افتتاح الدائري الإقليمي.

وقال مصدر أمني بالإدارة العامة للمرور: “إن الطريق الدائري الإقليمي يبلغ طوله نحو 410 كيلو مترات ويربط بين خمس محافظات، وهي: (القاهرة، والجيزة، والمنوفية، والبحيرة، والقليوبية) وبدأ تشغيله من وزارة النقل بشكل كامل”.

وأشار المصدر في تصريحات صحفية، إلى أن تشغيل الطريق جاء بالتزامن مع إصدار مجلس الوزراء قرارا بمنع سير سيارات النقل على الدائري منذ السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة مساء للسيارات التي تزيد حمولاتها عن أربعة أطنان.

وأشار إلى أن تحويل السيارات النقل التي تزيد حمولاتها عن أربعة أطنان من الطريق الدائري للطريق الإقليمي سيأتي بثمار كبيرة، عبر خلق متنفس للطريق الدائري، ومنع الزحام على الطرق المهمة، وتفادي الحوادث والمشكلات التي كان يتسبّب فيها سائقو السيارات النقل على الطريق الدائري.

تبعات القرار

وبعد مرور ستة أيام على قرار مجلس الوزراء بمنع سير النقل الثقيل على الطريق الدائري، لتقليل الكثافة المرورية، ونقل حركتهم إلى الطريق الدائري الإقليمي، بدأت المشكلات المرورية تظهر في شوارع القاهرة.

وشهد شارع البحر الأعظم حالة من الشلل المروري، استمرت قرابة الخمس ساعات قبل حلول منتصف الليل، بسبب تجمع سيارات النقل الثقيل بامتداد الشارع، وقرب مطلع الطريق الدائري، في انتظار الموعد الذي أصدره مجلس الوزراء.

وقال المهندس أسامة عقيل، خبير النقل: “إن قرار الحكومة يجب أن تكون له قواعد منظمة، لأنه لو مُنعت جميع سيارات النقل ستكون هناك تبعات سلبية”.

وأضاف عقيل في تصريحات صحفية: “أن جزءا من سيارات النقل القادمة من خارج القاهرة ومتجهة بعيدا عنها يمكن أن تتخذ الطريق الإقليمي، أما الجزء الداخل للقاهرة، والخارج منها، فسيكون من الصعب عليه نقل خط سيره إلى الإقليمي، لأنهم يبحثون عن المسار الأقرب، لتوفير تكلفة النقل”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.