نائب رئيس شعبة لعب الأطفال: 4 أزمات تهدد القطاع الصناعي

القطاع الصناعي المصري
صعوبات في ترخيص مصانع لعب الأطفال - أرشيف

أكد بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرفة التجارية، معاناة القطاع الصناعي المصري من أزمات عدة، بينها مشكلة بطء وصعوبة إجراءات تراخيص المصانع.

وقال صفا، في تصريح صحفي: “إنه يواجه صعوبة شديدة في تجديد ترخيص مصنعه للعب الأطفال، للقيام بعملية التصدير، رغم كونه نائبا لرئيس الشعبة، بسبب تغيّر الإجراءات، وبيروقراطية الموظفين الحكوميين في هيئة التنمية الصناعية”.

وطالب نائب رئيس الشعبة بضرورة تيسير الإجراءات بصورة حقيقية، حتى لا يكون قانون تيسير إجراءات التراخيص الصناعية رقم 15 لسنة 2017 حبرا على ورق، لافتا إلى أنه بسبب هذه البيروقراطية تعمل النسبة الأكبر من الثلاثين مصنعا للعب الأطفال في مصر بشكل غير رسمي.

قانون التراخيص الجديد

وفي أغسطس 2017، صدرت اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية، التي شملت الآتي:

  • تنظيم الاشتراطات والأوراق المطلوبة، للحصول على التراخيص.
  • توفيق الأوضاع للمصانع القائمة.
  • الرسوم المقررة للحصول على الخدمات.
  • تنظيم أعمال لجان التظلّمات وغيرها.

ارتفاع رسوم التشغيل

ومنذ ارتفاع رسوم التشغيل في يوليو الماضي، سيطرت حالة من القلق على عدد كبير من أصحاب المصانع، إذ ارتفع رسم التشغيل من 1150 جنيها إلى 3800 جنيه، إضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة، وبالتالي يكون الإجمالي 4332 جنيها.

كما ارتفعت رسوم رخصة التشغيل من 2907 جنيهات إلى 5300 جنيه، إضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة، ليكون الإجمالي 6042 جنيها.

خريطة القطاع الصناعي

وكان مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أطلق في ديسمبر الماضي، أول خريطة للقطاع الصناعي، تشمل 4900 فرصة ‏استثمارية في جميع محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن الخريطة تستهدف زيادة معدل النمو الصناعي من 6.3% خلال عام ‏‏2018 ليصل إلى 10.7% بحلول عام 2022‏‎.‎

وبحسب تصريحات رئيس الوزراء، فإن إجمالي عدد المصانع التي افتُتِحت منذ 2016 وحتى الآن بلغ 3114 مصنعا، بإجمالي تكاليف استثمارية تقدّر بمبلغ 73.7 مليار جنيه، وبعدد عمالة بلغ 102 ألف عامل.

ونوّه رئيس الوزراء إلى أنه جرى توفير 30 مليون متر مربع أرض صناعية مرفقة في كافة المحافظات، خلال الفترة من يوليو 2016 وحتى الآن، مقابل عشرة ملايين متر مربع أراضي صناعية، خلال الفترة من 2007 ‏وحتى 2015.

ورغم إعلان الحكومة افتتاح هذا العدد من المصانع الجديدة، إلا أن اتحاد نقابات عمال مصر أشار إلى وجود 8222 مصنعا متعثرا، في حين أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن عدد المصانع المتعثرة 872 مصنعا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *