رسميا.. مصر تستضيف كأس الأمم الإفريقية 2019

تنظيم امم افريقيا 2019
للمرة الخامسة.. مصر تفوز بتنظيم كأس الأمم الإفريقية - أرشيف

فازت مصر، للمرة الخامسة في تاريخها، بتنظيم كأس الأمم الإفريقية، في نسخته الثانية والثلاثين من البطولة، والمقرر إقامتها في يونيو المقبل.

وعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي “كاف” اجتماعه في العاصمة السنغالية داكار، صباح اليوم، واختار مصر لتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تقام خلال شهر يونيو المقبل، على حساب جنوب إفريقيا التي نافست مصر على التنظيم عقب استبعاد الكاميرون.

وحصلت مصر على 15 صوتا مقابل صوتين لجنوب إفريقيا من أصل 20 عضو مكتب تنفيذي حضروا للتصويت، وامتنعت مصر وجنوب إفريقيا عن التصويت إلى جانب عضو آخر، لتكون النتيجة النهائية 15 / 2 لمصر.

ويشارك في تلك النسخة 24 منتخبا للمرة الأولى، لتعد الأضخم في تاريخ كأس الأمم حتى الآن.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قرر في وقت سابق، سحب تنظيم نهائيات البطولة من الكاميرون، لعدم جاهزية الملاعب لاستضافة الكأس.

موانع أمنية

وكان أحمد مجاهد، عضو اتحاد كرة القدم قال: “كل مباراة تُقام دون جماهير، تؤثِّر على موقفنا بالسلب، بسبب أن هناك تساؤلات كثيرة من الكاف لماذا لا نلعب بجماهير حتى الآن؟!”.

وأضاف مجاهد في تصريحات إذاعية سابقة: “أن كل ما يحدث في الساحة الرياضية بمصر مرصود من قِبل “كاف”، بسبب التقدم بطلب لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019″.

وطالب مجاهد المسئولين بعدم الزج بالأمن في كل مشكلة داخلية، لأنه أمر يُحسب علينا، سواء في الدرجة الأولى والثانية بشأن تأجيل المباريات، وتعديل مواعيدها.

أما البوركينابي أرنستد بانسيه، لاعب النادي المصري، فقال في تصريحات لـ “بي بي سي”، العام الماضي: “من العار أن تكون المباريات هنا دون جماهير لأسباب أمنية، الأمر سيكون أكثر روعة لو عادت الجماهير للمدرجات من جديد”.

أربع بطولات سابقة

ونالت مصر شرف تنظيم البطولة في أربع مناسبات، جاءت في أعوام: (1959، 1974، 1986، 2006) وأخيرا 2019.

ونظمت مصر النسخة الثانية لكأس الأمم الإفريقية عام 1959، التي أقيمت بنظام المجموعة الواحدة، التي شارك فيها ثلاثة منتخبات، هي: (مصر، ومنتخب السودان، ومنتخب إثيوبيا لكرة القدم).

وحقق الفراعنة اللقب الثاني لهم بعد تحقيق الانتصار على إثيوبيا برباعية نظيفة، وبهدفين مقابل هدف على السودان.

وفي 1974 كانت مصر على موعد مع البطولة الثانية على أراضيها، في نسخته التاسعة بمشاركة ثمانية منتخبات جرى تقسيمهم على مجموعتين، ضمت الأولى: (مصر، وزامبيا، وأوغندا، وكوت ديفوار “ساحل العاج”) وشارك في المجموعة الثانية: (الكونغو، وزائير “الكونغو الديمقراطية حاليا” وغينيا، وموريشيوس).

أما في 1986 نظمت النسخة 15 من كأس الأمم الإفريقية، وهو التنظيم الثالث للفراعنة، وضمت تلك النسخة مشاركة ثمانية منتخبات، قُسّموا إلى مجموعتين.

وتوّج المنتخب المصري باللقب بعد الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

وجاءت النسخة الرابعة عام 2006 بعد غياب 20 عاما، إذ أسند “كاف” تنظيم النسخة 25 لمصر، وحسم المنتخب المصري اللقب الذي غاب عن تحقيقها منذ تنظيمها في 1986 بنتيجة 4-2.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.