انفجار جهاز تعقيم مستشفى جامعة المنصورة: إصابات وحروق

مستشفيات جامعة المنصورة
انفجار وحدة التعقيم في مستشفى جامعة المنصورة - أرشيف

شهدت غرفة التعقيم المركزية في مستشفى جامعة المنصورة اليوم الثلاثاء، وقوع انفجار أسفر عن إصابة خمسة من العاملين والفنيّين بحالات إغماءات وحروق، وإصابة أحدهم بكسر في الجمجمة.

نجم الانفجار عن حدوث عُطل في “الترموستات” -منظم الحرارة- ما تسبّب في انفجار إحدى الغلايّات بوحدة التعقيم الرئيسة.

الدكتور السعيد عبد الهادي، عميد كلية الطب، قال: “إنه جرى دخول الحالة المصابة بكسر في الجمجمة إلى غرفة العمليات فورا، فيما خرجت جميع الحالات الأخرى بعد تلقي الإسعافات اللازمة”.

وأضاف عبد الهادي في تصريحات له: “أن الانفجار حدث في غلاية واحدة من أصل أربع غلايات داخل الوحدة، وتوقفت عن العمل تلقائيّا عقب الانفجار، بسبب انقطاع الكهرباء”.

غلاية قديمة

وأشار إلى أن الغلاية التي حدث بها الانفجار، أُجريت صيانة لها منذ عدة أيام فقط، وهي غلاية قديمة.

وكشف عن أن ما حدث هو توقف في منظم الحرارة “الترموستات” ما تسبب في ارتفاع درجة حرارة الغلاية، وتزايد البخار بداخلها، ما أدى إلى انفجارها.

وأفاد بأن العمل في جميع أقسام المستشفى والعمليات والعنايات يسير بشكل منتظم، ولم يتأثر بالحادث.

إهمال

وتعاني المستشفيات الحكومية من حوادث إهمال عديدة، أبرزها وفاة أربعة مرضى في مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وإصابة 15 بغيبوبة أثناء إجراء جلسات الغسيل الكلوي في سبتمبر الماضي.

ودفع بعض الأطباء حياتهم جراء الإهمال، إذ تُوفّيت طبيبة المطرية سارة أبو بكر، داخل استراحة الأطباء، عقب دخولها الحمام، في أكتوبر الماضي.

وتعرضت الطبيبة إلى ماس كهربائي، نتيجة لوجود سلك عارٍ بالحمام، وتوفّيت بعد لحظات، وعُثر عليها بعد ساعات من الحادث.

حرائق

وشهدت المستشفيات خلال العام الماضي حوادث حرائق عديدة، أبرزها اشتعال النيران في ثلاثة أدوار داخل مستشفى الحسين الجامعي، ما أسفر عن وفاة مريض، وإصابة 115 مريضا، وفي يوليو الماضي.

وكذلك شب حريق في مستشفى سموحة الجامعي، وحريق آخر في أحد مخازن التموين الطبي في مستشفى صدر العباسية، ما أسفر عن احتراق 81 “ترولي” و312 سريرا.

وتعرض مستشفى الجلاء التعليمي للولادة إلى حريق، بسبب إلقاء الورق، ومخلفات الباعة الجائلين المنتشرين حول المبنى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.