خمسة مليارات جنيه.. الدعم النقدي لذوي الاحتياجات الخاصة

خمس مليارات جنيه.. الدعم النقدي لذوي الاحتياجات الخاصة
نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر تصل إلى 10.7% - أرشيف

قال الدكتور محمد العقبي، المتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي، إن حجم الدعم النقدي الموجه لذوي الاحتياجات الخاصة اقترب من خمسة مليارات جنيه، لافتا إلى أن الوزارة اهتمت بتطوير دور الرعاية للأطفال وكبار السن خلال 2018.

وأضاف العقبي، خلال مداخلة مع أحد البرامج الفضائية، مساء السبت: “أن وزارة التضامن تعمل على ثلاثة محاور، هي: الحماية والرعاية والتنمية لكل الفئات المستحقة على مستوى الجمهورية”.

ووجه متحدث التضامن، الشكر للنجم محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب الوطني، على مشاركته في حملة: “أنت أقوى من المخدرات” التي ارتفع نتيجة لها، معدل الاتصالات بالخط الساخن لعلاج الإدمان بنسبة 400%.

شروط الدعم النقدي

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أصدر في ديسمبر الماضي، اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

وشملت اللائحة شروط منح الدعم النقدي الشهري للأشخاص ذوي الإعاقة، وهي:

  • يُمنح الطفل من ذوي الإعاقة حتى بلوغه سن العمل.
  • إذا كان من البالغين ومن الأسر الفقيرة، فيشترط ثبوت إعاقته بعدم قدرته على العمل.
  • في حالة وجود أكثر من شخص لديه إعاقة في الأسرة الواحدة الفقيرة، يُجرى صرف دعم نقدي شهري لهم جميعا بعد ثبوت درجة إعاقتهم.
  • يجوز للأسر الفقيرة التي لديها شخص ذو إعاقة أن تجمع بين الدعم النقدي “تكافل” وهو استحقاق أسري، وبين الدعم النقدي “كرامة” وهو استحقاق فردي.
  • لا يجوز للشخص ذي الإعاقة الجمع بين الدعم النقدي الشهري وبين المساعدات الشهرية.
  • لا يجوز التنازل عن الدعم النقدي من شخص ذي إعاقة لآخر.

إحصائيات وأرقام

تصل نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر إلى 10.7%، طبقا لآخر إحصائية صدرت من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بينما قدّرتهم منظمة الصحة العالمية بنحو 12 مليون شخص.

ويحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على معاش يسمى “معاش المعاقين”، ورغم إقرار قانون الـ5% الخاص بتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة في الوظائف الحكومية والخاصة، إلا أنها لا تتحقق في جميع المصالح والشركات.

وخلال السنوات الماضية عجزت التشريعات عن توفير وسائل تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على الحياة بصورة طبيعية، سواء في وسائل النقل والمواصلات، أو الصعوبات التي يواجهونها في الأماكن العامة، أو في ممارسة حقهم في الانتخاب.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *