انقطاع مياه الشرب عن ست مناطق بالقاهرة.. تفاصيل

انقطاع المياه في القاهرة
انقطاع المياه في ست مناطق بالقاهرة - أرشيف

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن ست مناطق بالقاهرة، اليوم الأربعاء، لمدة ثماني ساعات، وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم وحتى الساعة الخامسة مساء اليوم نفسه.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن الانقطاع يشمل المناطق الآتية: “عزبة وهبة، ميدان المظلات، جراج هيئة النقل العام، عماير أحمد طه، سينما مودرن، مساكن الغزل والنسيج” وضعفها عن مناطق “شارع أحمد حلمي ومتفرغاته”.

وعن أسباب الانقطاع، أوضحت الشركة، أن سبب الانقطاع يرجع إلى طلب شركة “المقاولون العرب” بتحويلات مرافق روض الفرج، وأعمال تحويل خط مياه قطر 1000 مليمتر، بشارع سعد سليم.

وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، لافتة إلى أنه سيُجرى توفير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفي حالة طلبها يُرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

مشكلات القاهرة

وتعد محافظة القاهرة من أكثر الشبكات تضرّرا، بالإضافة إلى المحافظات الحدودية التي تتعرّض أغلب الخطوط بها للسرقات، ومن الخطوط التي تتعرّض للسرقة خطّ ممتدّ من الإسكندرية إلى محافظة مطروح.

وبشأن أسباب تكرار المشكلات المتعلقة بالمرافق والصرف في المدينة، يقول محمد عبد الباقي، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، ورئيس مركز الدراسات والتخطيط المعماري: “إنها تتمثل في: تهالك البنية الأساسية في المدينة، نظرا لعدم تخطيطها بشكل يستوعب حجم السكان الموجود بها الآن”.

وأضاف: أن إجمالي حجم مواسير الصرف الصحي داخل مدينة القاهرة الجديدة لا يتجاوز المائة والثمانين ألف متر مكعب، كما يرجع انفجار خطوط المياه والصرف لعيوب في التصميم”.

بينما يرى منصور بدوي، رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة، أن المدينة تعاني حاليا من وجود بعض العيوب في منظومة الصرف الصحي، تتسبّب في: حدوث مشكلات متكررة، مثل: كسر خطوط الطرد، وانقطاع التيار الكهربائي.

شبكات منتهية الصلاحية

وتعاني البنية التحية لمياه الشرب في القاهرة من تهالك، إذ يوجد ما يقرب من 30% من شبكات المياه متهالك، ويحتاج إلى إحلال وتجديد على مستوى الجمهورية، بحسب المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأوضح رسلان في تصريحات صحفية “أن العمر الافتراضي للشبكات 50 عاما، وعندنا شبكات بقالها أكثر من 100 عام، وفي شبكات مش معمولة كويس من البداية، وهو ما يؤدي إلى حدوث كسور بشكل مفاجئ في بعض المناطق”.

وتعاني منظومة الصرف الصحي من تهالك المواسير، إذ تحتاج 60% من المواسير لتغيير في مختلف المحافظات، بإجمالي 85 ألف كيلو مواسير من أصل 160 ألف كيلو، موضحا أن أقطار المواسير مختلفة، وتتراوح ما بين 200 مليمتر و150 مليمتر وست بوصات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *