انقطاع مياه الشرب عن 8 مناطق بالقاهرة.. تفاصيل

قطع مياه الشرب
قطع مياه الشرب عن ثماني مناطق بالقاهرة - أرشيف

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن ثماني مناطق، اليوم السبت، لمدة 12 ساعة، وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء اليوم نفسه.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن الانقطاع يشمل المناطق الآتية: (منطقة عرب الجسر ومتفرعاته – شارع مصطفى حافظ – شارع أسيوط – شارع احمد عرابي – مساكن عين شمس – الألف مسكن – شارع الحرية ومتفرعاته – شارع 6 أكتوبر).

وحول أسباب الانقطاع كشفت الشركة أن ذلك يأتي نظرا لقيامها بعمل لحامات على خط المياه قطر 600 متر، ضمن أعمال المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

كما قامت الشركة بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفي حالة طلبها يُرجى الاتصال بالخط الساخن 125 عبر التليفون الأرضي.

المرحلة الرابعة للمترو

وكانت الهيئة القومية لمترو الأنفاق أعلنت أول من أمس الخميس تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو 4A، يمتد من محطة هارون حتي محطة نادى الشمس مرورا بمحطتي هليوبوليس والألف مسكن، ويشتمل على أربع محطات نفقية، تنتهي في ديسمبر الجاري.

وجرى تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو 4B الذي يمتد من محطة النزهة وحتى المحطة التبادلية عدلي منصور، مرورا بمحطات هشام بركات وقباء وعمر بن الخطاب والهايكستب، وتشتمل على خمس محطات علوية، وورشة العمرة الجسيمة تنتهي في ديسمبر 2019.

شبكات منتهية الصلاحية

“وتعاني البنية التحية لمياه الشرب من تهالك، إذ يوجد ما يقرب من 30% من شبكات المياه متهالك، ويحتاج إلى إحلال وتجديد على مستوى الجمهورية”، بحسب المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتعد محافظة القاهرة من أكثر الشبكات تضرّرا، بالإضافة إلى المحافظات الحدودية التي تتعرّض أغلب الخطوط بها للسرقات، ومن الخطوط التي تتعرض للسرقة خط ممتد من الإسكندرية إلى محافظة مطروح.

وأوضح رسلان في تصريحات صحفية “أن العمر الافتراضي للشبكات 50 عاما، وعندنا شبكات بقالها أكثر من 100 عام، وفي شبكات مش معمولة كويس من البداية، وهو ما يؤدي إلى حدوث كسور بشكل مفاجئ في بعض المناطق”.

وتعاني منظومة الصرف الصحي من تهالك المواسير، إذ تحتاج 60% من المواسير لتغيير في مختلف المحافظات، بإجمالي 85 ألف كيلو مواسير من أصل 160 ألف كيلو، موضحا أن أقطار المواسير مختلفة، وتتراوح ما بين 200 ملي و150 ملي وست بوصات.

وضع مائي حرج

ويصف مراقبون الوضع المائي في مصر بالحرج، إذ تدّق أجراس الخطر منذ عام 2010 بالتحذير من وضع المياه في العالم العربي، وسط تحذيرات عدّة من الفقر المائي.

ويبلغ متوسط نصيب الفرد من المياه المتجددة -حسب التقديرات العالمية- نحو 1000 متر مكعب سنويا تنخفض هذه النسبة إقليميا إلى حدود 500 متر مكعب للفرد الواحد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.