“تكافل وكرامة”: استرداد الأموال من غير المستحقين بأثر رجعي

بأثر رجعي.. استرداد الأموال من غير المستحقين لـ"تكافل وكرامة"
التضامن تعلن استرداد أموال تكافل وكرامة من غير المستحقين - أرشيف

كشفت نيفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي لبرامج الحماية الاجتماعية، أنه جرى التنسيق لوضع آلية محددة مع وزارة الداخلية وهيئة الرقابة الإدارية، تهدف إلى استرداد الأموال من غير المستحقين الذين حصلوا على الدعم النقدي المشروط، ضمن برنامج “تكافل وكرامة”، وذلك بأثر رجعي.

وأوضحت في تصريحات صحفية لها، أنه سيُجرى قريبا إطلاق خدمة تتيح تقديم التظلم للأسر المرفوضة من برامج الدعم النقدي المشروط عن طريق الإنترنت عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي.

الدعم على طفلين

وبدأت وزارة التضامن منذ بداية يناير الجاري، تطبيق اقتصار الدعم النقدي في برنامج المساعدات النقدية المشروطة “تكافل” على طفلين فقط في الأسرة بدلا من ثلاثة أطفال، وذلك بالنسبة للأُسر الجديدة المقرر دخولها في البرنامج، للحصول على المساعدات، وفقا للشروط المقررة.

وكذلك أيضا بالنسبة للأُسر التي دخلت البرنامج في بدايته منذ ثلاث سنوات، وبالتحديد الأُسر التي التحقت بالبرنامج في العام الأول له، إذ يُجرى مراجعة بيانات الأسر كل ثلاث سنوات، للتأكد من استمرار استحقاقهم لمساعدات برنامج تكافل وكرامة، وأن ذلك في إطار الحرص على مواجهة الزيادة السكانية.

شروط الدعم

كما أعلنت وزارة التضامن أنه سيجرى بدء تطبيق مشروطيّة صرف المساعدات النقدية للأسر التي لديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة، على أن تلتزم بحضور أبنائها في المدارس بنسبة لا تقل عن 80% من أيام الدراسة.

وفي حال عدم التزام الأسرة بهذه الشروط سيُجرى خصم 30% من المساعدات النقدية التي تحصل عليها، ثم سيصل الخصم إلى 60% إذا تكرّر الأمر مرة ثانية، وفي المرة الثالثة سيُجرى خصم 90%، وإذا عادت الأسرة للالتزام بالشروط، فستحصل على إجمالي الدعم النقدي المخصص لها، بحسب تصريحات “نيفين قباج” أول أمس.

الفقر في مصر

وتبلغ نسبة فقراء مصر 27.8% من إجمالي السكان، بحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الذي الحدد الفقراء بأنهم الذين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره.

وأوضح التقرير الصادر نهاية العام المالي (2016-2017): “أن 57% من سكان ريف الوجه القبلي فقراء، مقابل 19.7% من ريف الوجه البحري، فيما وصلت نسبة الفقراء في مصر إلى أعلى مستوياتها في سوهاج وأسيوط، 66%، تليهما محافظة قنا بنسبة 58%، وأقل نسبة بمحافظة بورسعيد 6.7%، تليها محافظة الإسكندرية بنسبة 11.6%، وأن 18% من سكان القاهرة فقراء”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *