احتفالات منذ أسبوع.. مولد الحسين يختتم بالإنشاد والذكر

احتفالات منذ أسبوع.. مولد الحسين يختتم بالإنشاد والذكر
مولد الحسين يأتي في ذكرى قدوم رأس الحسين إلى مصر، رغم وجود اختلاف في تحديد موضع دفن رأس الحسين - أرشيف

بعد احتفالات مستمرة منذ أسبوع، يختتم الليلة مولد الحسين في قلب القاهرة الفاطمية، إذ تقيم الطرق الصوفية الليلة الختامية لذكرى قدوم رأس الحسين إلى مصر، حسب اعتقادهم.

كما تشير بعض الروايات التاريخية إلى وصول الرأس الشريف إلى موضعها الحالي، في الثلاثاء الأخير من شهر ربيع الآخر.

وشهدت منطقة الحسين بشارع الأزهر اليوم الثلاثاء زحاما مروريا، وكثافة من الحضور والمتوافدين، وسط تواجد كثيف لرجال المرور لتنظيم حركة السير والمركبات.

وتتنوع مظاهر الاحتفال، إذ يُنشد في العاشرة مساء الشيخ محمود التهامي، نقيب المنشدين، وتقام حلقات الذكر من الطرق الصوفية، وتوزّع الأكلات والمشروبات، في حين يتوافد الحضور لزيارة ضريح الحسين داخل المسجد.

رأس الحسين

مولد الحسين يأتي في ذكرى قدوم رأس الحسين إلى مصر، ولكن هناك اختلاف في تحديد موضع دفن رأس الحسين عند عامة الناس، ويرجع ذلك إلى اختلاف المشاهد التي يُدعى وجود رأس الحسين في كل منها.

وتوجد مشاهد يُقال أن بها رأس الحسين في دمشق وكربلاء والقاهرة، وادعى بعض المؤرخين وجوده في أماكن أخرى، مثل: الرقة، وعسقلان، والمدينة المنورة، ورجّح آخرون أن مكان الرأس مجهول.

الموالد في مصر

ويعتبر من أشهر الموالد في مصر الحسين، والسيدة فاطمة، والسيدة زينب، والسيدة عائشة في القاهرة، والسيد إبراهيم الدسوقي في مدينة دسوق، محافظة كفر الشيخ، والسيد أحمد البدوي في طنطا، وعبد الرحيم القنائي (القناوي) في قنا، وأبو الحجاج الأقصري بالأقصر.

ويضاف إليهم أيضا بعض الأولياء بمحافظة الإسكندرية، وأشهرهم أبو العباس المرسي، وسيدي جابر، ويشارك فيهما الآلاف من المصريين والأجانب.

وتتعرض الممارسات الشعبية حول أضرحة الأولياء خلال الموالد إلى معارضة شديدة بين الحين والآخر، من بعض الجماعات الأصولية، استنادا منهم إلى بعض الأحاديث النبوية، ووصفها بأنها “بدع” لا تَمُتَّ للدين الإسلامي بصلة.

عدد الموالد

وتنقسم الموالد في مصر لأكثر من فئة، أولها المناسبات الدينية العامة، مثل: مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأول العام الهجري، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان.

أما الفئة الثانية فهي موالد الأولياء، مثل: مولد الحسين، السيدة زينب، وموالد مؤسسي الطرق الصوفية.

وتذهب بعض الدراسات إلى أن عدد الموالد الإسلامية والمسيحية حوالي 2850 مولدا، يحضرها حوالي 40 مليون شخصا، وتنتشر هذه الموالد في كل المحافظات من الدلتا إلى الصعيد والقاهرة والإسكندرية، فيما أشارت بعض الدراسات المتخصصة بالفنون الشعبية والتراثية إلى أنه لا يوجد عدد محدد للموالد في مصر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *