الاجتماع الأسبوعي للحكومة: عملات تذكارية وقروض وإسناد مباشر

الاجتماع الأسبوعي للحكومة
أوامر بالإسناد المباشر لاستكمال عدد ( 27) مشروعا - أرشيف

ناقشت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي، الذي عُقد اليوم الخميس، برئاسة مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء، عددا من الملفات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والتنموية.

واتخذ مجلس الوزراء خلال اجتماعه، قرارات عديدة، حيث اعتمد المجلس القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية، المنعقدة بتاريخ 24 ديسمبر الجاري، بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال، لعدد (27) مشروعا، بحيث تكون الجهات الطالبة هي المسئولة عن مناسبة الأسعار.

ومن هذه المشروعات:

  • تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الفاخر “جنة” بمدينة الشيخ زايد بمساحات تتراوح ما بين 100 متر مربع – 150 مترا مربعا.
  • تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتطوير الطريق الدائري للحي التاسع، والمنطقة الصناعية بمدينة العبور.
  • تنفيذ أعمال مشروع إنشاء محور ربط العاصمة الإدارية الجديدة بمحافظات شرق الدلتا.
  • إنشاء كنيسة بمشروع “الأسمرات 3” بحي المقطم، كما جرت الموافقة على تنفيذ أعمال ازدواج خط الطرد لمحطة رفع بيجام بشبرا الخيمة.
  • إنشاء عدد 2 كوبري بمدينة العلمين الجديدة.

قرارات الرئيس

كما وافق مجلس الوزراء على مجموعة من القرارات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمتعلقة بتوقيع اتفاقيات تعاون وقروض مع بعض الدول لتمويل مشروعات، وهي:

  • اتفاق على قرض تمويل “سياسات التنمية”، لتنمية القطاع الموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، بمبلغ مليار دولار.
  • مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، وذلك في شأن إطار الدعم الموحد (2017 – 2020) التي جرى توقيعها في القاهرة، بتاريخ 29 أكتوبر 2017 وفقا لأولويات برنامج الإصلاح الاقتصادي، بمبالغ تتراوح بين 432 إلى 528 مليون يورو.
  • اتفاق قرض تمويل (برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بمبلغ 300 مليون دولار، التي جرى توقيعها في شرم الشيخ بتاريخ 9 ديسمبر الجاري.
  • اتفاقية التعاون في المسائل الجمركية بين حكومتي جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، التي جرى توقيعها في العاصمة البحرينية (المنامة) بتاريخ 11 نوفمبر الجاري.

تفويض وتخصيص أراضٍ

ووافق المجلس على تخصيص مساحة 24.2 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة بناحية مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول، لاستخدامها في إقامة مشروعات بترولية.

كما اعتمد تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية، بشأن طلب محافظة الوادي الجديد التصرف بالأمر المباشر بالبيع في قطعة أرض بمساحة 885.95 مترا مكعبا من أملاك الدولة بمدينة ومركز الخارجة لصالح البنك الأهلي، لإقامة فرع له عليها.

كما وافق رئيس الوزراء، على طلب مقدم من وزير الكهرباء، بتفويض رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لتوقيع العقد الخامس الخاص بتقديم الدعم المالي والفني، المقدم من الجانب الروسي لتنفيذ المشروع النووي بالضبعة.

الدفع الإلكتروني

وبالنسبة لبدء تفعيل تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونيا، الدفع غير النقدي، قرر المجلس أن يكون التفعيل اعتبارا من الأول من مايو المقبل، حيث يبدأ حينها سداد جميع المستحقات الحكومية المشار إليها، فيما يزيد على خمسمائة جنيه، بأيّة وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني.

عملات تذكارية

وتضمنت القرارات الموافقة على إصدار عملات تذكارية قابلة للتداول فئة الجنيه الواحد، وفئة خمسين قرشا، توثيقا للإنجازات التي جرت خلال الفترة الماضية – على حد وصف مجلس الوزراء -، ومنها: (العاصمة مصر – مزارع الطاقة الشمسية بأسوان – الشبكة القومية للطرق – محطات توليد الطاقة – مدينة العلمين الجديدة – الريف المصري الجديد – حقل ظهر للغاز – قناطر أسيوط الجديدة).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *