تنطلق خلال 2019.. مكاتب “البريد الذكي” في المولات

تنطلق خلال 2019.. تعرف على خدمات مكاتب "البريد الذكي" في المولات
إطلاق "مكتب البريد الذكي"، بداية 2019 في العديد من المولات - أرشيف

أعلنت الهيئة القومية للبريد، لأول مرة، عن إطلاق “مكتب البريد الذكي”، بداية 2019 في العديد من المولات التجارية الكبيرة.

ووفقا لمسئول بالهيئة القومية للبريد، فإن “مكتب البريد الذكي” هو عبارة عن ماكينات خدمات وصراف آلي تفاعلية، يستطيع العملاء عبر تلك المكاتب الاستفادة من الخدمات البريدية التالية:

  • فتح حسابات جديدة.
  • إصدار بطاقات خصم مربوطة بحساب العميل.
  • صرف الشيكات.
  • تتمتع الماكينة بخاصية المسح الضوئي للوثائق المطلوبة من العملاء لفتح حسابات جديدة.
  • تمكن العميل من التواصل مع مراكز خدمات العملاء.
  • إنجاز المعاملات المالية التي يقدمها البريد دون أدنى تدخل من العنصر البشري.

التأمين

وعن نظام التأمين الخاص بالمكتب الذكي، أشار المصدر إلى أن هذه الماكينات ملحق بها نظام “Biometric”، وهو نظام تأمين يعتمد على النظم الحيوية، عن طريق بصمة اليد والعين، لتأمين الحسابات والمعاملات، كما تتوفر بها إرشادات صوتية باللغة العربية لتسهيل تعامل العملاء مع الماكينة، واتباع الإرشادات.

وأشار إلى أن مكتب البريد الذكي جرى الإعلان عنه خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كمساهمة للدولة في إستراتيجيتها نحو التحول الرقمي والشمول المالي.

انتقادات

وفي نوفمبر الماضي، وجه النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، انتقادات لهيئة البريد، لتمركز مكاتب البريد في المدن الكبيرة دون القرى.

وأشار النائب، لاستغراق مدة سنة للانتهاء من إجراءات فتح مكتب بريد بإحدى قرى مطوبس وفوه، قائلا: “هل الأولى بالرعاية المدن الكبيرة أم أرياف الجمهورية؟”.

ولفت الشرقاوي لمعاناة كبار السن من أصحاب المعاشات في القرى المختلفة، واضطرارهم للوقوف في طوابير شهرية أمام مكاتب البريد لصرف معاشاتهم، بسبب قلة عدد المكاتب.

وبدوره رد عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن 60% من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية تعاني خسائر.

وأضاف الصغير: “أن هناك مسئولية اجتماعية تقضي بفتح مكاتب للبريد بالقرى، لتقديم الخدمات المختلفة، لكن لابد أيضا من تحقق عدد من المعايير، ومنها الكثافة السكانية، ومراعاة بُعد مكتب البريد المجاور”.

يُذكر أن عدد المواطنين المخدومين بمكاتب البريد وصل إلى 24 مليون مستخدم تقريبا، وعدد المعاشات المنصرفة من خلال مكاتب البريد وصل إلى 6.5 ملايين معاش شهريا، ويبلغ إجمالي أعداد مكاتب البريد على مستوى الجمهورية 3953 مكتبا، بحسب بيانات الهيئة القومية للبريد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *