الجهاز المركزي للمحاسبات: ضياع 1.7 مليار جنيه من إيرادات الصناديق الخاصة

ضياع 1.7 مليار جنيه من إيرادات الصناديق الخاصة
جهات لم تلتزم بتوريد نسبة من الإيرادات الشهرية للصناديق الخاصة لديها إلى الخزانة العامة للدولة -أرشيف

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة الفرعية بالبرلمان، الذي عُقد صباح اليوم برئاسة مصطفى سالم، لمناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية (2017-2018) عدة أزمات.

وكشف الاجتماع، وجود جهات لم تلتزم بتوريد نسبة من الإيرادات الشهرية للصناديق الخاصة لديها إلى الخزانة العامة للدولة، ما أدى إلى حرمان الخزانة من نحو 1.7 مليار جنيه، بحسب ما أكده الجهاز المركزي للمحاسبات، في تقرير له بشأن الحساب الختامي للموازنة للعام المالي السابق.

من جانبها طرحت ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عدة تساؤلات بهذا الشأن تتعلق بالإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية حيال هذه الجهات، لتحصيل تلك المبالغ، وحركة تدفق الأموال داخل الصناديق الخاصة على مدار العام المالي (2017-2018).

وطالبت النائبة مسئولي وزارة المالية بموافاة اللجنة ببيان تفصيلي بعدد الصناديق الخاصة التي تخضع لقانون الخصم، وقيمة المبالغ التي جرى تحصيلها منها.

أزمة مع الصحة

كما شهد الاجتماع رفض مصطفى سالم، رئيس اللجنة، حضور ممثلي وزارة الصحة اجتماع اللجنة، وطالبهم بالمغادرة، وهم: ممثلة لوزارة المالية لدى وزارة الصحة، ومدير إدارة بها.

وأكد سالم، أن حضور ممثلة وزارة المالية يعد أمرا مخالفا للقانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية، لأن من المفترض أنها تتبع وزارة المالية، وتراقب على أعمال الوزارة، وليست تابعة لها.

فيما اعتبرت اللجنة حضور مدير الإدارة استهانة، إذ كان من المفترض أن يحضر الجلسة مساعد وزير الصحة للشئون المالية على الأقل، يصاحبه المديرين المختصين.

وأضاف النائب مصطفى سالم: “أن عدم الحضور للجنة يعطل أعمالها، وتكرر عدم حضوره لأعمال اللجنة أكثر من مرة”.

وأعقب رفض اللجنة، حضور السيد الشاهد، مساعد وزير الصحة للشئون المالية والإدارية، وحسام أبو ساطي، رئيس قطاع شئون المديريات بديوان عام وزارة الصحة، للاعتذار عن حضور الاجتماع.

عجز بالموازنة

وتشهد الموازنة العامة للدولة عجزا متناميا، وبحسب وزارة المالية، من المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الحالي، إلى 440 مليار جنيه.

وقبل يومين تسبب غياب الوزراء عن الجلسات في أزمة بالبرلمان، إذ دعا علي عبد العال، ممثلي الحكومة بصفة عامة، وبعض الوزراء بصفة خاصة إلى التوقف عما وصفه بالمهاترات، بسبب عدم رد بعض الوزارات على طلبات مجلس النواب.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *