لحل أزمة غياب الجماهير.. الإنتاج الحربي تبحث تطبيق “التذاكر الإلكترونية”

تذاكر المباريات
محاولات لحل مشكلة عودة الجماهير ومنظومة حجز التذاكر، بعد تقدم مصر بطلب تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019 - أرشيف

في إطار محاولات الحكومة لحل أزمة عودة الجماهير إلى ملاعب كرة القدم، ناقش اليوم محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع ساندر سون سفير إستونيا بالقاهرة، مشروع تنفيذ منظومة حجز التذاكر الإلكترونية E-Ticketing لتأمين عودة الجماهير إلى الملاعب.

عُقد اللقاء بينهما في مقر ديوان عام الوزارة، إذ من المفترض أن تُجرى منظومة حجز تذاكر المباريات إلكترونيا من خلال:

  • الهيئة القومية للإنتاج الحربي.
  • وشركة “فالكون” للأمن.
  • وشركة “دومينيك” الإستونية العاملة في هذا المجال.
  • ووزارة الشباب والرياضة.
  • ووزارة الداخلية.
  • واتحاد كرة القدم.

تنظيم الأمم الإفريقية

وتسعى الحكومة لحل مشكلة عودة الجماهير ومنظومة حجز التذاكر، بعد تقدم مصر بطلب تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019، عقب سحب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” ملف التنظيم من الكاميرون، لعدم جاهزيتها.

وينافس مصر في تنظيم البطولة القارية جنوب إفريقيا التي أعلنت طلبها تنظيم البطولة، في حين تراجعت المغرب عن عزمها طلب تنظيم كأس الأمم.

من جهته أعلن سفير إستونيا رغبة الحكومة الأستونية في مساعدة مصر بمجال حجز التذاكر إلكترونيا، من خلال منظومة E-Ticketinglk، حال فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية القادمة.

منع الجماهير

وتشهد الملاعب المصرية غيابا للجماهير عن المباريات منذ أحداث بورسعيد 2012، التي وقعت داخل إستاد بورسعيد، مساء الأربعاء 1 فبراير 2012، عقب مباراة كرة قدم بين المصري والأهلي، وراح ضحيتها 72 قتيلا ومئات المصابين، بحسب ما أعلنته مديرية الشئون الصحية في بورسعيد.

وهي أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية، وصفها كثيرون بالمذبحة أو المجزرة، مشيرين إلى استبعادهم وقوع هذا العدد من الضحايا في أعمال شغب طبيعية من غير تخطيط.

بدأت الجماهير بعدها تعود للملاعب تدريجيا، حتى وقعت أحداث إستاد الدفاع الجوي، بعد تدافع وقع على بوابات الإستاد بالقاهرة، قُتل أثناءه 20 شخصا من مشجعي كرة القدم يوم 8 فبراير 2015 قبل مباراة الدوري بين نادي الزمالك ونادي إنبي، قرر بعدها اتحاد كرة القدم تجميد قرار عودة الجماهير للملاعب.

وفي أغسطس الماضي، أسفر اجتماع وزير الرياضة برؤساء الأندية عن اتخاذ قرار بحضور 20 ألف متفرج في مباريات المنتخب الدولية.

اقرأ أيضا:

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *