الانقلاب الشتوي في مصر يبدأ مساء الجمعة.. تفاصيل

الانقلاب الشتوي في مصر
علماء الفلك يحددون موعد بدء الانقلاب الشتوي في مصر - أرشيف

حدد علماء الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بدء حدوث لحظة الانقلاب الشتوي في مصر ودول المنطقة العربية والنصف الشمالي للكرة الأرضية في الساعة 10:23 مساء يوم بعد غد الجمعة.

ويوم الانقلاب الشتوي يأتي بانعكاس التدرج الضوئي ليلا وقصر النهار، ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، إذ يستحيل رؤية تحرك الشمس ببطء شديد لدرجة ظهورها ثابتة، لتعود في الاتجاه المعاكس، لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

الانقلاب الشتوي

والانقلاب الشتوي المعروف أيضا بـ”عيد منتصف الشتاء”، أو الليلة الأطول والأكثر ظلمة، هو ظاهرة فلكية يميزها يومها الأقصر مدة للنهار والأطول مدة في ساعات الليل خلال العام، ويحدث هذا بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 23.5 درجة بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس.

ومصطلح “انقلاب” يعني الانتقال من فصل الخريف إلى فصل الشتاء، ويحدث ذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي حول يوم 21 ديسمبر.

ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

وهو حدث فلكي سنوي، يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي، وتكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وفي يوم الانقلاب الشتوي يتأخر الفجر، وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي، وسيلاحظ ظاهريا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد، نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس، إذ تبدأ بعد الانقلاب الشتوي زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس المقبل.

انخفاض درجات الحرارة

وفي هذا السياق، قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن نصف الكرة الشمالي يتمتع خلال الانقلاب الشتوي بدرجة حرارة منخفضة، وبليل أطول من النهار، وأشعة شمس أكثر ميلا عن العمودي على سطح الأرض، فيما يستمر الليل فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة ستة أشهر”.

وفسّر عودة، في بيان اليوم الأربعاء، انخفاض درجة الحرارة خلال أشهر فصل الشتاء لسببين رئيسيين هما:

  • طول الليل، وقصر النهار.
  • سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض، وميلها.

وأوضح أن الأشعة المائلة تكون أقل حرارة من العمودية، لأنها تخترق مسافة أطول في الجو، مما يعرضها للكثير من الانعكاس على السحب، والامتصاص بفعل غازات الجو، بالإضافة إلى انتشارها على مساحة أكبر، مما يقلل من شدتها، وقصر ساعات النهار يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، وطول ساعات الليل يعني فقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض.

وتعد ظاهرة الانقلاب الشمسي الشتوي إيذانا ببدء طول ساعات النهار، وتحدث في جميع أجزاء كوكب الأرض مرتين في العام، بفارق زمني مقداره ستة أشهر، وذلك ما بين 21 و23 ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وخلال يومي 20 و21 يونيو في نصفها الجنوبي.

وترتبط تلك الظاهرة بالانقلاب الشمسي، إذ يميل أحد قطبي الأرض نحو الشمس، فيكون القطب الآخر بعيدا عنها، وهنا يحدث ما يعرف بالانقلابين الشتوي والصيفي في نصف الأرض الشمالي وتسمى هذه الظاهرة “انقلاب ديسمبر”، وفي نصف الكرة الجنوبي يطلق عليها اسم “انقلاب يونيو”، ويسمى الانقلابان بالانقلاب الشمسي.

فصل الشتاء

وفي علم الفلك، يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي، وينتهي بالاعتدال الموالي، الذي يأذن ببداية فصل الربيع.

ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من السابع من نوفمبر إلى السابع من فبراير، ويتوسطهما تاريخ الانقلاب الشتوي، الذي يصادف 21 ديسمبر، أما عن النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريبا يوم السابع من مايو، وينتهي في السباع من أغسطس، ويتوسط هذين التاريخين يوم الانقلاب، الذي يوافقه يوم 21 يونيو.

ويأتي الشتاء في أبرد فترة من السنة، في النصف الشمالي، ويناسب هذا الفصل كلا من: (ديسمبر، يناير، وفبراير) ويتزامن هذا الفصل مع الأيام الأقصر، ودرجات الحرارة الأدنى، كما تشهد بعض المناطق تساقطات قوية في الشتاء، مع رطوبة كبيرة بسبب أن درجات الحرارة المتدنية تبطئ التبخر.

اقرأ أيضا: أمطار وطقس سيئ لمدة يومين.. توقعات ونصائح

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *