تطورات الطقس في مصر: أمطار ورياح وإغلاق موانئ

الطقس في مصر
موجة من الطقس تضرب محافظات مصر - أرشيف

تشهد حالة الطقس في مصر بداية من اليوم الأربعاء، موجة من الطقس السيئ، تستمر حتى يوم الجمعة، مصحوبة بسقوط الأمطار ونشاط حركة الرياح، في ظل تأثير الكتلة الهوائية الباردة القادمة من أوروبا.

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد: “إن الساعات المقبلة ستشهد طقسا غير مستقر” لافتا إلى أن ذروة عدم الاستقرار ستكون غدا الخميس، والأمطار ستنحصر يوم الجمعة.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية: “أن الأمطار لن تصل إلى مستوى السيول، وستستمر درجة الحرارة المنخفضة عقب انتهاء موجة الطقس غير المستقر” مؤكدا أن فصل الشتاء بدأ مبكرا خلال العام الحالي.

درجات الحرارة

وبالنسبة لدرجات الحرارة خلال تلك الأيام تترواح ما بين 21 إلى 22 درجة خلال ساعات النهار، ومن المتوقع أن تنخفض بعد غدٍ الجمعة لتصبح 19 درجة، ولن ترتفع مرة أخرى خلال هذه الأيام، بحسب خبراء الأرصاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: العظمى 20، والصغرى 15.
  • الإسكندرية: العظمى 19، والصغرى 12.
  • مطروح: العظمى 18، والصغرى 12.
  • سوهاج: العظمى 21، والصغرى 8.
  • قنا: العظمى 22، والصغرى 12.
  • أسوان: العظمى 23، والصغرى 12.

نشاط الرياح

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحليل بهيئة الأرصاد الجوية: “إن مصر تشهد نشاطا للرياح على شمال البلاد بصفة عامة” موضحا أن هذا النشاط يؤثر على الملاحة البحرية بشكل كبير.

ولفت في تصريحات له إلى أن موجة نشاط الرياح ستؤدي لنقل الأتربة إلى بعض المناطق المكشوفة، مع استمرار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية غدا، على أن تمتد مساء إلى القاهرة، ومدن القناة، وسيناء، ومحافظات شمال الصعيد، تكون غزيرة ورعدية في بعض المناطق.

إغلاق الموانئ

وبسبب سوء الأحوال الجوية، قال رضا الغندور، المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الاسكندرية (شمال) في بيان: “إن إدارة حركة السفن قررت غلق ميناءي الإسكندرية والدخيلة، نظرا لارتفاع الأمواج، وسرعة الرياح”.

ومنذ الأحد الماضي تضرب “نوة قاسم” محافظة الإسكندرية، التي تعد من أعنف النوات، ويصاحبها هطول أمطار شديدة، ورياح جنوبية غربية، وانخفاض في درجات الحرارة، وتحولت الشوارع بسبب تراكم الأمطار لبحيرات.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء نويبع البحري بمحافظة جنوب سيناء في تمام الساعة الثالثة عصرا، نظرا لسوء الأحوال الجوية.

توقف الصيد

كما أدت موجة الطقس السيئ إلى توقفت حركة الصيد في بحيرة البرلس بكفر الشيخ، بسبب الرياح الشديدة، وكذلك بالبحر المتوسط، بسبب ارتفاع الأمواج.

وتسببت شدة الرياح في عدم تمكن الصيادين ومراكبهم من دخول البحيرة أو ممارسة مهنة الصيد، بسبب غلقها، وارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط.

ووجه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، بغلق “بوغاز رشيد” ومنع الصيد، على خلفية موجة من الطقس السيئ، التي صاحبتها رياح شديدة وأمطار رعدية، شهدتها معظم مدن ومراكز المحافظة منذ مساء أمس وحتى اليوم، وتسببت في خلو الشوارع من المارة.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.