مذكرات تفاهم.. تفاصيل مباحثات السيسي مع مستشار النمسا

مباحثات السيسي في النمسا
السيسي يكشف تفاصيل مباحثاته مع مستشار النمسا - أرشيف

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفاصيل مباحثاته مع مستشار النمسا، سباستيان كورتز، خلال زيارته فيينا.

وقال الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي: “إن المباحثات تطرّقت إلى التطورات على الصعيد الإقليمي، والجهود التي تُبذل للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة”.

كما تناولت المباحثات تداعيات الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة على أمن واستقرار الشرق الأوسط وأوروبا، ومن بينها موضوعات تدفقات اللاجئين والمهاجرين، وسبل التعامل معها، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

كما شلمت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في مجال التجارة، وتشجيع كُبرى الشركات النمساوية على الاستثمار في مصر، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

علاقات متميزة

وأعرب الرئيس عن سعادته البالغة بزيارة النمسا، التي تربطها بمصر علاقات وثيقة، يطمح لتعزيزها مستقبلا، وقال: “أتقدم بالشكر للمستشار النمساوي على حسن الاستقبال، وكرم الضيافة، وأثق بقدراته كشاب سياسي واعد في العمل المشترك لدعم العلاقات بين البلدين”.

وأكد الرئيس السيسي على العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والنمسا، وحِرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن مواصلة التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتابع الرئيس: “تتطلع مصر لأن تساهم الزيارة في تعزيز التعاون مع النمسا في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي” منوها بأهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، والعمل على زيادة التبادل التجاري.

مذكرات تفاهم

وعقدت ظهر اليوم الاثنين، المحادثات الرسمية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار النمساوي، وذلك بمقر المستشارية النمساوية بفيينا، وفي بداية اللقاء تصافح الرئيس السيسي ومستشار النمسا.

كما شهد الرئيس السيسي والمستشار النمساوي مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة في العديد من المجالات، وهي: النقل، التعليم العالي، والاستثمار، والتكنولوجيا والابتكار، وأخرى في توريد مستلزمات إنشاء مصنع لتقديم بعض الوجبات الغذائية لطلاب المدارس، وذلك بشراكة مصرية – نمساوية.

كما وقّع الوزراء مذكرة تعاون بين مصر والنمسا، ومذكرات تفاهم جاءت كالتالي:

  • مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات والرقمنة في النمسا، لما يخص المنطقة الحرة للاستثمار، مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية.
  • مذكرة تفاهم في البحث العلمي بين مصر والنمسا.
  • مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التكنولوجيا والابتكار.
  • مذكرة تعاون بشأن السكة الحديد وماكينات السكة الحديد والبنية التحتية.
  • اتفاقية بين المشروعات القومية المصرية والجانب النمساوي، لإنشاء خط إنتاج في مصر، وتوريد المعدات.

منتدى إفريقيا – أوروبا

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه، أمس الأحد، إلى العاصمة النمساوية فيينا، في زيارة رسمية، للمشاركة في أعمال منتدى “إفريقيا – أوروبا” رفيع المستوى، الذي يستمر لمدة يومين.

وجاءت مشاركة السيسي في المنتدى إلى جانب عدد من الزعماء الأفارقة والأوروبيين، تلبية لدعوة كل من المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس الرواندي، بول كاجامي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

ورافق السيسي وفد مصري رفيع المستوى، ضم كلّا من سامح شكري، وزير الخارجية، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء عباس كامل، رئيس الاستخبارات العامة، واللواء مصطفى شريف، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واللواء محسن عبد النبي، مدير مكتب رئيس الجمهورية، والسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وتختتم اجتماعات المنتدى مساء غد الثلاثاء، بإعلان نتائج المناقشات بين الزعماء وكبار المسئولين المشاركين فيه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *