السيسي يشارك في منتدى “إفريقيا-أوروبا” بالنمسا.. تفاصيل

منتدى إفريقيا أوروبا
مشاركة السيسي في أعمال منتدى (إفريقيا-أوروبا) تعد تقديرا لدور ومكانة مصر الإفريقية والإقليمية - أرشيف

توجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى العاصمة النمساوية فيينا، في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام، للمشاركة في أعمال منتدى “إفريقيا – أوروبا” رفيع المستوى، الذي يستمر لمدة يومين.

وتأتي مشاركة السيسي في المنتدى إلى جانب عدد من الزعماء الأفارقة والأوروبيين، تلبية لدعوة كل من المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس الرواندي، بول كاجامي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وقال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن توجيه الدعوة للرئيس السيسي، للمشاركة في أعمال المنتدى يعد تقديرا لدور ومكانة مصر الإفريقية والإقليمية، سيما في ضوء الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الإفريقي خلال العام المقبل”.

وأضاف بسام: “أنه من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس السيسي خلال المنتدى رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية في إفريقيا”.

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن زيارة السيسي للنمسا ستتضمّن جانبا ثنائيا بين مصر والنمسا، إذ من المقرر أن يقوم الرئيس بالآتي:

  • عقد لقاء قمة مع المستشار النمساوي.
  • إجراء مباحثات ثنائية مع عدد من كبار المسئولين، والساسة، والمستثمرين النمساويين.
  • بحث أُطر التعاون الثنائي، خصوصا في مجالات الاستثمار والتجارة، التكنولوجيا والابتكار، التعليم والبحث العلمي، النقل والسكك الحديدية.
  • تبادل وجهات النظر، وتنسيق المواقف بشأن الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أعمال المنتدى

وبحسب مصادر دبلوماسية، يتضمن برنامج المنتدى:

  • حفل عشاء يقيمه المستشار النمساوي كورتز، مساء الاثنين، يعقبه التقاط الصور التذكارية.
  • يشهد يوم الثلاثاء المقبل وصول الزعماء المشاركين إلى مقر الاجتماعات في السابعة والنصف صباحا، وكلمتي ترحيب من جانب المستشار النمساوي، ورئيس الاتحاد الإفريقي، بول كاجامي.
  • تعقد الجلسة الافتتاحية للمنتدى في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الثلاثاء.
  • إجراء حوار تحت عنوان “التعاون في العصر الرقمي” يتعلق بالتعاون بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي في مجال الابتكار والتكنولوجيا الرقمية
  • يعقد المستشار النمساوي، ورئيس الاتحاد الإفريقي، ورئيس المفوضية الأوروبية، ورئيس المفوضية الإفريقية، مؤتمرا صحفيا وعلى هامش المنتدى.
  • تعقد عدد من الموائد المستديرة، تتعلق بقضايا التعاون الإفريقي الأوروبي في جميع المجالات.

وتهدف لتعبئة التمويل، لمواجهة تغيرات المناخ بإفريقيا، والوصول إلى الطاقة المستدامة والحكومة الإلكترونية، وسبل تسريع التجارة الإلكترونية في إفريقيا.

ومن المقرر أن يختتم المنتدى اجتماعاته مساء يوم الثلاثاء المقبل، بإعلان نتائج المناقشات بين الزعماء وكبار المسئولين المشاركين فيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *