مصر تتصدر دول الكوميسا في جذب الاستثمارات

دول الكوميسا
مصر تتصدر دول الكوميسا في جذب الاستثمارات

احتلت مصر المرتبة الأولى بين الدول الإفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي، وفقا لتصريحات هبة سلامة، الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار، التابعة لمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا”.

وبحسب مجلة أفريكان بيزنس، في عددها لشهر أكتوبر، قالت سلامة: “إن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دول منظمة الكوميسا البالغ عددها 21 دولة، خلال 2017، بلغ 18 مليار دولار، وبلغ نصيب مصر منها 7.4 مليارات دولار، ما يمثل نسبة بلغت 42 %، تلتها إثيوبيا بحجم استثمارات بلغ 3.6 مليارات دولار.

تراجع الاستثمارات بإفريقيا

وانخفضت الاستثمارات الأجنبية بالقارة الإفريقية إلى 42 مليار دولار في عام 2017 بنسبة 21%، ما أدى إلى تراجع التدفقات إلى دول الكوميسا بنسبة 3% في 2017، بسبب تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم بشكل عام إلى 1.43 تريليون دولار في 2017 بنسبة 23%، مقابل 1.87 تريليون دولار في 2016، بحسب تصريحات هبة سلامة.

وأشارت سلامة إلى اتفاقية التجارة الحرة القارية بين دول إفريقيا، التي تصل قاعدة العملاء فيها إلى 1.2 مليار مستهلك، والمنبثقة من اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بين التكتلات الاقتصادية الأكبر في إفريقيا، وهي الكوميسا، ومجتمع شرق إفريقيا، ومجتمع تنمية جنوب إفريقيا.

الكوميسا

تضم منظمة “الكوميسا” في عضويتها 20 دولة بجانب مصر، منها: كينيا، السودان، موريشيوس، زامبيا، زيمبابوي، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا، بوروندي، جزر القمر، ليبيا، سيشل، وتنزانيا، ويبلغ الناتج المحلي لاقتصاداتها مجتمعة أكثر من 1.2 تريليون دولار.

وتسعى منظمة الكوميسا إلى تحقيق المزيد من التكامل بين دول القارة، ما يزيد من أهمية وكالات تنشيط الاستثمار في تحقيق الاستفادة المتبادلة، والاطلاع على أفضل الممارسات، وتشجيع زيادة الاستثمارات بين الدول المجاورة والتجمعات الاقتصادية الإقليمية المختلفة، ودعم الاستثمار في دول المنظمة والقارة الإفريقية ككل، بما يتماشى مع رؤية المنظمة نحو خلق منطقة اقتصادية تنافسية عالمية ومزدهرة مع دعم تكامل القارة ككل، والتأكيد على تحرر وتنوع اقتصاديات دول الكوميسا، وخلق تعدد للفرص الاستثمارية، وتقليل المخاطر بها.

وتشارك الكوميسا في تنظيم مؤتمر إفريقيا 2018 في شهر ديسمبر بمدينة شرم الشيخ مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، لحث المستثمرين المحليين على الاستفادة من الفرص المتاحة في القارة.

وبحسب سلامة، شهدت الكوميسا نموا فعليا مستداما، وصل إلى 5% خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتقدّر قاعدة المستهلكين في منطقة الكوميسا بنصف مليار مستهلك بمتوسط نمو سكاني يصل إلى 2.2% سنويا في الدول الأعضاء البالغ عددهم 21 دولة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *