نشرة الحصاد: عقوبة للمتحايلين على التموين.. ومحمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي

محمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي
النجم محمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي لعام 2018 - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”عقوبة للمتحايلين على التموين”، و”محمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي”.

العناوين

سياسة

ألقت هيئة الرقابة الإدارية بكفر الشيخ، القبض على أمين عام جامعة كفر الشيخ، وآخرين، لتورطهم في قضايا مالية، بحسب مصادر مطلعة.

فيما أفادت مصادر في جامعة كفر الشيخ، بإصدار ماجد القمري، رئيس الجامعة، قرارا بوقف أمين عام الجامعة عن العمل، كإجراء قانوني لحين انتهاء التحقيقات معه، مؤكدا أن الجامعة لم تتلقَّ حتى الآن سوى بيانات أولية تفيد بالقبض على أمين عام الجامعة.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي أمس، أن الحكومة  اقترضت 19 مليار جنيه (مليار دولار) لسد عجز الموازنة العامة للدولة، والتغلب على الأزمات المالية، لتصل قيمة الاقتراض الداخلي للحكومة إلى 38 مليار جنيه خلال أسبوع.

ووفقا لبيان صادر عنه، طرح المركزي أمس، أذون خزانة بتسعة عشر مليار جنيه “مليار دولار” للبنوك المصرية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 14 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

محمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي

محمد صلاح يفوز بجائزة بي بي سي

مجتمع

حذّر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، من عقوبة التخلّف عن تنقية البطاقات التموينية والإبلاغ عن الحالات غير المستحقة، من أجل الاستفادة من منظومة التموين.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية: “أنه سيتم تغليظ العقوبة على المخالفين، لتصل للحبس لكل من يتحايل للحصول على التموين بطريقة غير شرعية”.

لفت راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن القانون الجديد وسع من اختصاصات الجهاز، ومنحه صلاحيات جديدة أهمها:

  • أتاح وجود مرصد إعلامي يراقب جميع الإعلانات ومحتواها.
  • توقيع عقوبات على المخالفين تصل إلى مليوني جنيه بعد أن كانت لا تتعدى 100 ألف جنيه.

تعليم وصحة

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانا اليوم الجمعة، بشأن ما تردد من أنباء تُفيد بأن حملة “100 مليون صحة” ليست مبادرة مصرية رئاسية، وإنما منحة من منظمة الصحة العالمية.

وقال المركز في بيانه، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان ، التي أكدت أن تلك المعلومات غير صحيحة على الإطلاق، نافية تماما أن حملة “100 مليون صحة” منحة مجانية من منظمة الصحة العالمية، وإنما هي مبادرة مصرية رئاسية.

رياضة

فاز النجم محمد صلاح بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي لعام 2018، بعد تفوقه على المغربي مهدي بن عطية، والغاني توماس بارتي، وكلّا من لاعبي السنغال ساديو ماني، وكاليدو كوليبالي.

ويحتل نجم مصر صدارة هدّافي الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تسجيله عشرة أهداف، بالتساوي مع الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ.

وكان محمد صلاح قد فاز بالجائزة العام الماضي أيضا، في موسم استثنائي مع نادي ليفربول ومنتخب مصر.

أعلن اتحاد كرة القدم الجنوب إفريقي تقدّمه بطلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون.

وقال دومينيك تشيمهافي، المتحدث باسم الاتحاد، في تصريحات لوكالة “فرانس برس”: تقدّمنا بالوثائق المطلوبة، والقرار الآن متروك في يد الكاف ليقرر مستضيف المسابقة”.

منوعات

توفي فجر اليوم، الفنان ومغني الأوبرا العالمي، حسن كامي، عن عمر ناهز 82 عاما، تاركا إرثا فنيا وثقافيا كبيرا في الدراما والغناء.

ونعى كل من إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ومجدي صابر، رئيس دار الأوبرا، وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة الفنان القدير.

هيئة الأرصاد: الطقس “مائل للدفء” على السواحل الشمالية “دافئ” على باقي الأنحاء نهارا “شديد البرودة” ليلا.

درجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة 13 – 23.
  • الإسكندرية 12 – 22.
  • السلوم 10 – 22.
  • شرم الشيخ 17 – 26.
  • أسوان 11 – 25.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.