العثور على مركب دمياط الغارقة قرب رأس غارب

العثور على مركب دمياط الغارقة قرب رأس غارب
غرق مركب تقل 14 صيادا بخليج السويس - أرشيف

أعلنت فرق البحث البحري في خليج السويس، اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من العثور على مركب الصيد “الزهيري”، الغارقة منذ مساء الخميس الماضي.

وأضافت فرق البحث، أنها عثرت على المركب على عمق يصل لنحو 30 ميلا بمياه خليج السويس، وبالتحديد في منطقة الرزازات، وبالقرب من مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر.

وبحسب القوات البحرية، فحتى الآن لم يجرَ بعد العثور على جثة أي شخص من المفقودين، البالغ عددهم 14 شخصا، رغم أن عمليات البحث مستمرة منذ أكثر من 48 ساعة.

وأكدت مصادر في غرفة عمليات ميناء الأتكة للصيد في السويس، أن العثور على بقايا المركب، قد جرى بعدما شعرت أجهزة الاستشعار بوجود حطام المركب الغارقة في عمق مياه الخليج دون أن تلتقط وجود أي أحياء أو ضحايا من الصيادين حتى هذه اللحظة.

تفاصيل القصة

مصادر أمنية مختلفة كانت قد أكدت، صباح أمس، فقد الاتصال بمركب صيد الحاج ياسين الزهيري، خلال تواجده في رحلة صيد بحرفة الجر بمنطقة الزعفرانة في خليج السويس، إذ كانت مركب الصيد تقل نحو 14 صيادا من طاقمها، ولم تصدر أي بيانات تؤكد غرق مركب الصيد من عدمه أو العثور على طاقمها.

وفي وقت لاحق من يوم أمس، أعلنت مصادر أمنية غرق مركب صيد على متنه 14 صيادا في خليج السويس، ووجهت القاعدة البحرية بالأدبية عددا من اللنشات للبحث عن الطاقم، بالإضافة إلى خمسة مراكب صيد أخرى تبحث عن المركب المفقود.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يعثر على شيء منها حتى الآن سوى على طاولات خشبية خاصة بتخزين السمك، ومتعلقات أخرى من المركب المفقود.

ملابسات الغرق

وقال عمرو عمارة، شيخ الصيادين في السويس: “إن مركب الصيد الغارق يعمل بحرفة الجر داخل خليج السويس، وخرج في رحلة صيد من ميناء الأتكة قبل أيام، قرب منطقة جبل الزيت قبالة رأس شقير، والواقعة جنوب منطقة الزعفرانة”.

ولفت إلى أن عددا من الصيادين والبحارة على متن مراكب الصيد شاهدوا، قبل أمس، منضدة الطعام الخشبية التي يتناول عليها البحارة طعامهم، بجانب بعض الأغطية والمخدات التي توضع في عنبر المبيت ببطن المركب.

ويرجح حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين بدمياط، أن يكون المركب صدمته سفينة كبيرة بسبب سوء الأحوال الجوية، أدت لغرقه.

المفقودون

من جانبه، قال بكري أبو الحسن، نقيب الصيادين، في تصريحاته حول هذا الحادث: “إن الصيادين المفقودين طبقا لسجلات ميناء الأتكة للصيد هم: كرم الله محمد سعد، رئيس المركب، والنبوي أحمد أحمد، وفهمي عيد، وعبده عبده أبو المعاطي، وهشام بدر، ومصطفى محمد أحمد، وشعبان السيد محمد، وحسن إبراهيم محمد، ورشدي فوزي، وناجي محمد، وعماد مسعد شلبي، وحازم محمد محمد، ويحيى زكريا عبد المجيد.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.