“نوة قاسم” تضرب الإسكندرية: أمطار ورياح وعواصف

نوة قاسم في الإسكندرية
أمطار ورياح وعواصف في الإسكندرية بسبب نوة قاسم - أرشيف

شهدت محافظة الإسكندرية، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الاثنين، أمطارا غزيرة تختلف في شدتها من منطقة إلى أخرى، تزامنا مع نوّة قاسم التي تبدأ اليوم وتستمر خمسة أيام، تتعرض فيها عروس البحر إلى رياح جنوبية غربية، وتصاحبها عواصف شديدة وأمطار غزيرة.

وتعرضت بعض المناطق في وسط الإسكندرية إلى ما يشبه حالة الظلام، صباح اليوم، بسبب السحب الكثيفة، التي تشبه حالة الغروب.

استمرار حركة الملاحة

وقال الدكتور رضا الغندور، المتحدث باسم ميناء الإسكندرية: “إن حركة الملاحة داخل ميناءي الإسكندرية والدخيلة مستمرة، إذ لم تتجاوز سرعة الرياح الحد الذي يمثل خطورة على استمرارها”.

ويستقبل بوغاز الإسكندرية السفن القادمة إلى الميناء، وكذلك مغادرة سفن أخرى، بينما تتوقف كل أعمال الصيد في الموانئ الخاصة بها في المدينة، لارتفاع أمواج البحر، بما يمثل خطورة على الصيادين وسفنهم.

فيما تحاول هيئة الصرف شفط وكسح المياه التي خلفتها الأمطار الشديدة أول من أمس، لمنع تراكم المياه، خصوصا غرب الإسكندرية وشرقها.

رفع درجة الاستعداد

وتسببت الأمطار في ازدحام مروري في المدينة بالتزامن مع مواعيد العمل الرسمية لأهالي المحافظة، فيما تراكمت المياه بسبب تساقط الأمطار باستمرار.

وقال عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية: “إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزتها منذ بداية موسم الشتاء وحتى الانتهاء منه”.

وأضاف في بيان: “أن غرفة العمليات الرئيسة بالمحافظة، وجميع الغرف الفرعية بالأحياء، والجهات المعنية منعقدة على مدار الأربعة وعشرين ساعة، لتلقي أية شكاوى خاصة بالأمطار”.

نوات الإسكندرية

وتتعرض الإسكندرية، دون باقي المحافظات، إلى نوات شتوية تهب عليها سنويا بمواعيد محددة، قد تتأخر أو تقدم بضعة أيام، ولكنها تظل ثابتة، وأطلق عليها الصيادون أسماء، ويرجع اسم كل نوة إلى أهم ما يميزها.

ومن أخطر وأشد هذه النوات “نوة قاسم” التي تأتي في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة خمسة أيام، وتهب على الإسكندرية في صورة رياح جنوبية غربية، وعواصف شديدة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين، ويدعى قاسم، الذي تعرض للغرق في تلك النوة، ما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

أما نوة الفيضة الصغرى فتهب على الإسكندرية في النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة خمسة أيام، وتحمل رياحا شمالية غربية، تصحبها أمطارا، وسميت بهذا الاسم، لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج ما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها، لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.

وبالنسبة لنوة عيد الميلاد، فقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد لدى الأقباط، وتستمر يومين، وتهب معها رياح غربية، وتتميز بأنها شديدة الأمطار.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *