استقالة 6 آلاف طبيب في 3 سنوات.. أسباب وحلول

استقالة 6 آلاف طبيب
استقالة 6 آلاف طبيب من الحكومة في 3 سنوات - تعبيرية

قال محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء: “إن هناك ستة آلاف طبيب مصري قدّم استقالته في ثلاث سنوات فقط، وفقا لإحصائيات موثقة من النقابة”.

وأضاف عبد الحميد في مداخلة هاتفية لأحد البرامج الفضائية: “أن الاستقالات ليست لحالات فردية، ولكنها ظاهرة في تزايد مستمر” متوقعا وجود أزمة كبيرة بسبب نقص الأطباء في المستشفيات المصرية.

أسباب الاستقالة

ولفت إلى أن الأطباء يواجهون كثيرا من المشكلات التي تضطرهم إلى السفر للعمل في الخارج، وعلى رأسها:

  • ضعف الأجور والبدلات، خصوصا بدل العدوى.
  • الاعتداءات المستمرة على الأطباء.
  • نقص الإمكانيات في الوحدات الطبية وبعض المستشفيات.

وقال أمين صندوق نقابة الأطباء: “إن المريض بيدخل الاستقبال فاكر الطبيب معاه كل الأدوات المتاحة، والسفر مش للمرتبات المرتفعة في الخارج فقط، ولكن أقدر أعمل حاجة برة بالإمكانيات المتاحة”.

وأضاف: “أن القانون نصّ على تحمل جهة العمل نفقات الدراسات العليا، وهو لا يحدث في الواقع”.

وفي هذا السياق، ترى منى مينا، عضو نقابة الأطباء، أن الدولة متمثلة في وزارة الصحة عليها اتباع سياسات لحل مشكلات هجرة وعجز الأطباء الشديد والمتزايد، أهمها:

  • تحسين أجور الأطباء، وتحسين معاملتهم.
  • توفير مستلزمات العلاج، لتقليل المشكلات والاعتداءات التي يتعرض لها الأطباء يوميا.
  • حل مشكلات سكن الأطباء.
  • حل مشكلات الدراسات العليا والتدريب.
  • السماح بإجازات العمل في الخارج لفترة محدودة.

إحصائيات

وكشفت إحصائيات النقابة العامة للأطباء في 2018 عن أن عدد الأطباء في مصر يتراوح ما بين 220 إلى 230 ألف طبيب مقيدين بسجلاتها بعد حذف الوفيات والمحالين للمعاش.

وأشارت إلى أن عدد الأطباء المهاجرين للعمل خارج مصر نحو 110 آلاف طبيب، أي: 50% من قوة الأطباء المقيدين بجداول النقابة العامة للأطباء.

وأضافت: “أن عدد الأطباء المهاجرين للمملكة العربية السعودية فقط ما بين 60 إلى 70 ألف طبيب، وحجم الاستقالات السنوية وفقا للنقابة لا يقل عن 500 استقالة”.

وتضيف إحصائيات النقابة: “أن عدد الأطباء المنتظمين على رأس العمل بوزارة الصحة لا يزيد عن 70 ألف طبيب فقط عام 2014”.

وفي سبتمبر الماضي قالت وزيرة الصحة: “إن 60% من الأطباء المصريين يعملون في السعودية، و50% ممن بقوا في مصر يعملون في القطاع الخاص”.

فيما قالت إحصائية للجهاز المركزي للإحصاء، صدرت أبريل الماضي: “إن أجمالي الأطباء العاملين بالقطاع الحكومي في مصر حتى نهاية عام 2016 نحو 355.3 ألف طبيب”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.