المنطقة الصناعية بالروبيكي.. توجيهات رئاسية للهيئة الهندسية

المنطقة الصناعية بالروبيكي
الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لإنشاء المنطقة الصناعية للمهمات بالروبيكي - أرشيف

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء كامل هلال، مدير إدارة المهمات.

الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لإنشاء المنطقة الصناعية للمهمات بالروبيكي، حسب تصريحات للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

كما تناول الاجتماع أيضا:

  • عرض مخطط للموقع المقرر لإنشاء المدينة الصناعية.
  • الدراسة الخاصة بالمرحلتين الأولي والثانية لتنفيذ المشروع.
  • مشروعات البنية التحتية المطلوبة لتجهيز المدينة، والمصانع المقرر إنشائها.

توجيهات رئاسية

وحمل الاجتماع توجيهات من السيسي لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجاءت التوجيهات الرئاسية كالآتي:

  • مواصلة خطوات المشروع، نظرا للأهمية البالغة التي تمثلها المدن الصناعية الجديدة الجاري إنشائها في مختلف أنحاء الجمهورية.
  • البناء على ما اتُّخذ خلال الفترة الماضية من إجراءات تشجيعية للمستثمرين، وتحفيزهم للاستفادة مما توفره مصر من مزايا تصديرية تتيح النفاذ للأسواق العربية والإفريقية بأسعار تنافسية، بما يساهم في زيادة عدد المصانع الجديدة في مصر، التي تساعد على تطوير وتوسيع القاعدة الصناعية المصرية، وتوطين التكنولوجيا.
  • الإسراع في تنفيذ المشروعات الخاصة بالمدينة الصناعية للمهمات بالروبيكي، وفقا لأعلى المعايير والموصفات، والانتهاء منها وفقا للبرنامج الزمني المحدد، مع توفير كافة الخدمات والمرافق للمنشآت الصناعية المقرر إنشائها، بحيث تكون مكتملة الجوانب والأركان للبدء في الإنتاج والعمل فور الانتهاء من تشييدها.

معلومات عن الروبيكي

الروبيكي منطقة تابعة لمدينة بدر، تمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وحتى طريق القاهرة السويس الصحراوي، فهي بعد آخر تجمعات القاهرة الجديدة، وبالتحديد بين مدينة الشروق والمناطق الصناعية بالعاشر من رمضان.

وفي فترات سابقة تحوّل جزء من المنطقة إلى مقلب قمامة، مما جعلها بؤرة للتلوث، إلا أن محافظة القاهرة اتخذت قرارا بنقل مدابغ الجلود الموجودة بمنطقة سور مجرى العيون بالقاهرة القديمة إلى مدينة الروبيكي المتخصصة، وإعادة توطينها وفقا لأحدث النظم والمخططات العالمية، بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة فقط، وتصدير منتج تام الصنع، بحسب ما تقوله وزارة التجارة والصناعة.

الروبيكي مدينة للجلود

ورغم ذلك تراجعت صادرات مصر من قطاع الجلود بنحو 6% خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري عن نفس الفترة من العام الماضي، مسجلة 48.5 مليون دولار فقط، بحسب ما قاله محمود سراج، رئيس المجلس التصديري للجلود، في تصريحات صحفية.

وأرجع مصدرو الجلود انخفاض صادرات القطاع منذ بداية العام إلى عدة أسباب، أبرزها عملية نقل مدابغ الجلود من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي الجديدة للجلود، التي أدت إلى توقف الإنتاج بكل مدبغة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.