عقب خسائر 17 مليار.. رئيس البورصة: بسبب تقلبات الأسواق

خسائر البورصة المصرية
التقلبات الشديدة على مستوى العوائد التي شهدتها عدة دول أثر على الأسواق الناشئة ومن بينها الاقتصاد المصري- أرشيف

أرجع محمد فريد صالح، رئيس البورصة المصرية، تقلبات البورصة خلال الفترة الماضية، وخسائرها الكبيرة بأنها ناتجة عن ارتباطها بالأحداث والتقلبات في الأسواق العالمية، مضيفا: “أن الاقتصاد المصري منفتح على العالم” لافتا إلى دور حركة الصادرات والواردت بين الداخل والخارج، إلى جانب السياحة والتدفقات النقدية في ربط مصر بالخارج اقتصاديا.

وأضاف في تصريح تلفزيوني، مساء أمس الخميس: “أن التقلبات الشديدة على مستوى العوائد التي شهدتها عدة دول مثل: تركيا، والأرجنتين، خلال الأشهر الماضية، هو ما أثر على الأسواق الناشئة، ومن بينها الاقتصاد المصري” مشيرا إلى أن أساسيات وقواعد الاقتصاد المصري تختلف تماما عن مثيلاتها باقتصاديات غيرها من الدول، مستطردا أن مصر قد بدأت عملية الإصلاح الاقتصادي مبكرا، مقارنة بالنقطة التي بدأت عندها هذه الاقتصاديات في اتخاذ خطوات الإصلاح.

وتابع: “أن مصر بدأت منذ سنتين معالجة المشكلات الهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد، سواء ما يتعلق بعجز الموازنة أو ميزان المدفوعات” لافتا لنمو التدفق الأجنبي، وأن مصر تسير في برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم تقلبات الأسواق الناشئة التي تأثرنا بها خلال الفترة الماضية، مضيفا: “أن التأثر سيستمر مؤقتا لحين استقرار الأوضاع عالميا”.

خسائر البورصة

جاءت تصريحات رئيس البورصة في الوقت الذي حققت فيه البورصة خسائر كبيرة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ أشار التقرير الأسبوعي للبورصة إلى أن خسائر البورصة بلغت نحو 16 مليار جنيه، ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات نحو 763.6 مليار جنيه.

وانخفض أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، فتراجع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.05% ليسجل مستوى 13675 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 70 بنحو 1.09%، ليبلغ مستوى 687 نقطة، وسجل مـؤشر إيجي إكس 100 تراجعا بنحو 0.81%، ليبلغ مستوى 1724 نقطة.

وقال التقرير: “إن قيم التداول انخفضت لتبلغ 5.8 مليارات جنيه، من خلال تداول 1.194 مليار ورقة منفذة على 121 ألف عملية، وأوضح أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 59.06% من إجمالي تعاملات السوق، واستحوذ المستثمرون غير العرب على 14.95% والعرب على 25.99% بعد استبعاد الصفقات.

وأشار التقرير إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب غير العرب سجلت صافي بيع بقيمة 231.78 مليون جنيه، وأن المستثمرين العرب سجلوا صافي بيع بقيمة 183.18 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات.

وخلص إلى القول أن إجمالي قيمة التداول على السندات بلغت 246 مليون جنيه، وإجمالي حجم التعامل على السندات بلغ نحو 243 ألف سند.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *