حبس محمد رمضان 6 أشهر بتهمة السب والقذف.. القصة كاملة

حبس محمد رمضان
حبس محمد رمضان 6 أشهر بتهمة السب والقذف - أرشيف

أصدرت محكمة جنح قسم الدقي، أمس الأربعاء، برئاسة المستشار حسام الدين بدوي، حكما بحبس الفنان محمد رمضان ستة أشهر مع الشغل، وكفالة ألف جنيه، وغرامة عشرة آلاف جنيه كتعويض مدني مؤقت، في الجنحة رقم 10866 لسنة 2018، بتهمة السب والتشهير بمحمد عبد المتعال، مدير عام قنوات “MBC مصر”.

وقال أشرف عبد العزيز، محامي “عبد المتعال”: “إن الحكم صدر بسبب بث الفنان محمد رمضان مقطع فيديو عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ونقلته جميع المواقع الإخبارية المختلفة والوسائط الإعلامية، سب فيه مدير عام قنوات MBC”.

وأوضح أنه طالب بُمعاقبة الفنان محمد رمضان بتهمة السب والقذف وفقا لمواد قانون العقوبات 171، و188، و306 و307، و308، وهو ما استجابت له محكمة الجنح اليوم.

بداية الأزمة

وكان محمد عبد المتعال مدير عام قنوات “MBC مصر” تحدث عن مشكلة الإدارة مع الفنان محمد رمضان، في نهاية أبريل الماضي، وقال: “إن محمد رمضان حصل على ملايين من القناة مقابل بطولة مسلسل له، إلا أننا فوجئنا بإخلاله بالعقد المبرم بيننا”.

وأضاف عبد المتعال: “أن رمضان تعاقد مع جهة أخرى، ورفض رد المبلغ الذي حصل عليه، ما جعلنا نلجأ إلى القضاء، لاسترداد ما أخذه دون وجه حق” بحسب قوله.

وأصدرت مجموعة قنوات mbc بيانا صحفيا، أعربت فيه عن اندهاشها من تصرف الفنان محمد رمضان، وتعاقده مع شركة إنتاج أخرى، وهو ما يتنافى تماما مع بنود العقود المبرمة بينه وبين مجموعة قنوات mbc.

وجاء في البيان: أكدت شركة “O3″مصر التزامها التام باستمرار استكمال تعاقدها مع الفنان محمد رمضان، الذي يمتد لثلاث أعوام مقبلة.

وعن مسلسل نسر الصعيد الذي أذيع في رمضان الماضي للفنان محمد رمضان، قال البيان: “إن مسلسل عُرض لتقديمه في رمضان على mbc1، وتم رفضه”.

وأضاف: “اعتذرنا عن عرض مسلسل محمد رمضان لوجود مشكلات بيننا، لأننا في النهاية مجموعة واحدة، ولا يمكن أن نعرضه خليجيا في ظل وجود خلاف”.

واختتمت القناة بيانها: “تؤكد شركة o3 مصر أنها تحتفظ لنفسها بكل الحقوق الأدبية والمعنوية والمالية والقانونية تجاه ما تردد، وأنها تثق تماما في القضاء المصري، وفي النقابات الفنية لحل هذه الأزمة”.

وأضافت: “تعرب الشركة عن أسفها لأن الفنان محمد رمضان قد يجبرها على حماية مصالحها، واتفاقاتها الموقعة، وبالتالي فالشركة تحتفظ بالحق في استخدام كل الوسائل المتاحة بما في ذلك فرض البنود التي وقع عليها محمد رمضان في حالة خرق تعاقده، وعدم احترام العقود، والالتزام بها”.

محمد رمضان يرد

فيما نشر الفنان محمد رمضان مقطع فيديو عبر صحفته الرسمية على موقع “فيس بوك”، يرد فيه على بيان “أم بي سي مصر” مؤكدا أنه بيان كاذب، على حد تعبيره.

وقال رمضان في الفيديو: “تعود عليكم الأيام بخير، باقي على رمضان 10 أيام، عامل الفيديو ده لجمهوري ولبعض الصحفيين المهتمين بالبيان اللي أصدره رئيس إحدى القنوات الخليجية في مصر، ده حق الرد” في إشارة منه لقناة “mbc مصر”.

وأضاف: “الحقيقة ده بيان كاذب يدعي إني أخدت العربون، وإن رئيس القناة طالبني بيه وأنا رفضت أرجعه، الكلام ده كله غير حقيقي، الحقيقة إني موّقع عقد مع شركة تابعة لمجموعة، والشخص اللي أصدر البيان موظف فيها بيرأس إحدى قنواتها، أنا مش موّقع معاه عقود أنا موقع مع شركة، تم الاتفاق معاها إني هعمل في 2018 مسلسل مع العدل جروب، هيتم عرضه على دي إم سي في مصر وقنوات عربية أخرى”.

وأضاف: “أنا عايز أوضح هذه الحقيقة إن الكلام اللي اتقال في حقي ده كلام كاذب، والغرض منه الإساءة لسمعتي وللقناة اللي اشترت مسلسلي هذا العام، لأن مش ممكن تعرض مسلسلي وتاخده وهي عارفة إني على خلاف مع قناة أخرى، دي مش أخلاقنا كمصريين، دي الحقيقة عشان الناس اللي وصلها البيان، ده حق الرد”.

رد بعد الحكم

وبعد الحكم على محمد رمضان بالحبس ستة أشهر، نشر مقطع فيديو يحتضن فيه طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، على هامش فعاليات افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية أمس.

الطفلة ظلت تردد أغنية “نمبر وان” التي غناها رمضان، طوال دقائق الفيديو، فيما علق رمضان على الفيديو عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أجمل شخصية قابلتها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ملاك في صورة إنسان”.

كما أدلى بتصريحات عبر مقطع فيديو لأحد المواقع الإخبارية، نفى من خلاله خبر حبسه ستة أشهر بتهمة السب والقذف.

اقرأ أيضا:

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *